الأحد 16 يونيو 2024

المصريون بالخارج يستعدون للمرحلة الثانية لانتخابات «النواب» بطباعة بطاقات الاقتراع

برلمان2-11-2020 | 10:19

يدأ المصريون في الخارج الاستعداد للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب 2020، وذلك بطباعة بطاقات الاقتراع من موقع الهيئة الوطنية للانتخابات، بعد إرسالها لمقار البعثات الدبلوماسية لكل من قام بالتسجيل بموقع الهيئة الوطنية للانتخابات، وتستمر هذه العملية حتى الثلاثاء 3 نوفمبر الحالي.

 

ووفقا للجدول الزمني للهيئة الوطنية للانتخابات، تستقبل البعثات الدبلوماسية بمقار السفارات والقنصليات فى الخارج، خطابات التصويت "المظاريف" فقط على مدار ثلاثة أيام الأربعاء والخميس والجمعة 4 و 5 و 6 نوفمبر الجاري.


 في سياق متصل بدأت غرفة عمليات وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، برئاسة السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، متابعة مشاركة المصريين بالخارج في المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب 2020.


وتجري الانتخابات داخل مصر يومي السبت والأحد 7 و8 نوفمبر، وتعلن النتيجة بالنسبة للمرحلة الثانية في موعد أقصاه يوم الأحد 15 نوفمبر.


وتشمل المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب 2020، 13 محافظة، وجاءت على النحو الآتي.. (القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، وجنوب سيناء) وفي حالة الإعادة بالمرحلة الثانية يكون الاقتراع للمصريين بالخارج أيام السبت والأحد والأثنين 5 و6 و7 ديسمبر، على أن تجري جولة الإعادة في الداخل يومي الاثنين والثلاثاء الموافقين 7 و8 ديسمبر، وتعلن النتيجة ونشرها في الجريدة الرسمية،  في موعد أقصاه يوم الاثنين الموافق 14 ديسمبر.


  ويتم إعلان نتيجة انتخابات المرحلة الأولى في 15 نوفمبر المقبل، كما يتم تقديم الطعون على قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بإعلان النتيجة خلال 48 ساعة من إعلان النتيجة.


 وشهدت المرحلة الأولى المنتهية تنافس 1879 مرشحا في 143 دائرة انتخابية بـ 14 محافظة وهي ( الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، الوادي الجديد، أسوان، قنا، الأقصر، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح).


 ووفقا للجدول الزمني، الذي أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات، سيتم إعلان نتيجة المرحلة الأولى للانتخابات 1 نوفمبر المقبل بعد إنهاء عمليات فرز اللجان داخل الـ 14 محافظة.


 ويشكَّل مجلس النواب من 568 عضوًا، يُنتخبون بالاقتراع العام السري المباشر بواقع 284 مقعدًا بالنظام الفردي، و284 مقعدًا بالقوائم المغلقة المطلقة، ويحق لرئيس الجمهورية تعيين نسبة لا تزيد عن 5% من الأعضاء.


 وفي نهاية التصويت وعمليات الفرز بالداخل والخارج، تعلن النتيجة النهائية بشكل رسمي في 14 ديسمبر 2020 بالمرحلتين الأولى والثانية.


  في سياق متصل خاطبت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصرين في الخارج، المصريين بالخارج، بمناسبة عمليات التصويت في  المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب 2020، والتيسير على المصريين بالخارج المشاركة في كافة الاستحقاقات الانتخابية.


 وبدات وزيرة الهجرة بإرسال بعد التوجيهات والرسائل للمصريين ولمن يحق لهم التصويت في انتخابات النواب 2020 واليت جاءت علي النحو التالي:


 - إتاحة استخدام آلية البريد السريع للمصريين بالخارج للمشاركة في انتخابات مجلس النواب مثلما تم في انتخابات مجلس الشيوخ الماضية، نظرا لعدد من الاعتبارات يأتي على رأسها الحفاظ على سلامة المصريين بالخارج في ظل انتشار فيروس كورونا.


- الالتزام بالإجراءات التي تفرضها عدد من الدول لمنع التجمعات حتى داخل أو خارج السفارات والقنصليات.

 

- التصويت بانتخابات مجلس النواب لمحافظات المرحلة الثانية بـ "الجولة الأولى" سيبدأ أيام 2 و3 نوفمبر المقبل بطباعة وإرسال بطاقات الاقتراع وإرسالها لمقار البعثات الدبلوماسية في كل دولة.


 - تتلقى السفارات والبعثات الدبلوماسية المظاريف خلال أيام 4 و5 و6 نوفمبر المقبل، وذلك لكل من قام بالتسجيل بموقع الهيئة الوطنية للانتخابات.


 - تضم المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب 13 محافظة وهي: القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء.


 - إتاحة بطاقات اقتراع جميع الدوائر لنظامي الفردي والقوائم، للمصريين بالخارج على الموقع الرسمي للهيئة خلال الأيام المخصصة لطباعة وإرسال بطاقات الاقتراع لكل دائرة وفقا لدائرة محل الإقامة، باستخدام رقم التسجيل، لطباعتها وإبداء رأيه فيها باختيار عدد من المرشحين للنظام الفردي مساو لعدد المقاعد المقرر للدائرة، واختيار إحدى القوائم بالبطاقة المخصصة لنظام القوائم.


 - يضع الناخب بطاقتي الاقتراع "الفردي والقائمة" داخل مظروف ويقوم بإغلاقه ولا يدون عليه أية بيانات من الخارج، ويضعه مرفقًا به صور ضوئية من بطاقة الرقم القومي أو جواز سفر ساري الصلاحية متضمنًا الرقم القومي، ووثيقة الإقامة بالدولة محل التصويت، وإقرار التصويت كامل البيانات وموقع من الناخب شخصيًا، داخل ظرف آخر ويدون عليه من الخارج بياناته وعنوان اللجنة الانتخابية بالبعثة الدبلوماسية وإرساله بالبريد المستعجل.


 - لا يجوز للناخب أن يرسل صوته للجنة الاقتراع ذاتها أكثر من مرة، كما لا يجوز أن يرسل صوته للجنة اقتراع أخرى بخلاف اللجنة التي قام بتسجيل انتخابه عليها.