الثلاثاء 4 يونيو 2024

خريطة الانتخابات الأمريكية.. هولاء أبرز منافسي ترامب وبايدن.. وآليات جديدة للتغلب على كورونا.. وتباين واضح في استطلاعات الرأي

تحقيقات2-11-2020 | 13:09

يقترب كل من الرئيس الحالي للولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب، مرشح الحزب الجمهوري ومنافسه الديمقراطي جو بايدن، من حسم الانتخابات الأمريكية التي لم يبقَ عليها سوى سويعات قليلة وتنطلق عملية التصويت النهائية داخل التجمعات الانتخابية ظهر غدا الثلاثاء. 

ورغم إسدال الستار على الموسم الانتخابي الأكثر صخباً في تاريخ الولايات المتحدة، إلا أنه يتم تنصيب الرئيس رسميا فى 20 يناير من العام المقبل.

ويخوض المرشحان الانتخابات وسط حالة من التباين الواسع في استطلاعات الرأي، وإعلان الرئيس تلميحات كبيرة بفوزه في الانتخابات لجولة ثانية.

يلقي دونالد ترامب بكل ثقله، اليوم الإثنين، في السباق إلى البيت الأبيض عشية الانتخابات الرئاسية على أمل نقض كل استطلاعات الرأي التي تشير إلى تقدم خصمه الديموقراطي جو بايدن عليه.

ورغم الرياح المعاكسة، يبشر رجل الأعمال السابق بـ"موجة" جمهورية ستكتسح البلاد.

وقال ترامب الذي يخشى أن يكون أول رئيس لولاية واحدة منذ أكثر من ربع قرن، لجمهور من المؤيدين الأحد "سنفوز بأربعة أعوام إضافية في بيتنا الأبيض الرائع".

وفي التقرير التالي تنشر "الهلال اليوم" الخريطة الكاملة لإجراءات التصويت، وتوقيت انطلاقها وآليات تحديد الفائز ووقت تنصيبه..

ما علاقة الانتخابات بالثلاثاء الأول من نوفمبر

تنطلق الانتخابات الرئاسية والعامة فى الولايات المتحدة، غدا الثلاثاء الذى يلى الإثنين الأول من نوفمبر، بمعنى أنه لو جاء الأول من نوفمبر يوم ثلاثاء، فإنها تعقد فى الثلاثاء التالي.

ويوافق موعد الانتخاب هذا العام غداً الثلاثاء الموافق الثالث من نوفمبر.

المجمع الانتخابي

يصوت الشعب الأمريكى لأعضاء المجمع الانتخابى فى ولايتهم، من الذين يدعمون المرشح الذين يريدونه رئيسا، وتسمى تلك العملية المجمع الانتخابى، وكلما زاد الأفراد الذين يعيشون فى ولاية، كلما زاد أصواتها فى المجمع الانتخابى، فعلى سبيل المثال ولاية كاليفورنيا، التى يسكنها 3808 مليون شخص، لديها 55  صوتا، فى حين أن ديلاور لديها ثلاثة أصوات فقط نظرا لأن تعداد سكانها 936 ألف.

ويبلغ إجمالى أصوات المجمع الانتخابى 538، ولكى يصبح المرشح فائزا، عليه أن يفوز ـ 270 او أكثر من أصوات المجمع الانتخابى.

شروط الترشح

يسطيع أي رجل أو امرأة من أى عرق أو دين رئيسا أمريكيا، بشرط ألا يقل عمره عن 35 عاما وأن يكون مولودا فى الولايات المتحدة وعاش فيها لـ 14 عاما على الأقل.

منافسو ترامب وبايدن

لم تقتصر الانتخابات الأمريكية على مرشحي الحزب الجمهوري والديمقراطي فقط، فهناك مرشحين من أحزاب أخرى أو مستقلين يشاركون فى السباق لكن نادرا ما يلفت أيا منهم الأنظار.

ويترشح فى سباق هذا العام مغنى الراب الشهير كانى ويست، الذى سيظهر اسمه على بطاقات الاقتراع فى عدد من الولايات.

ويخوض السباق أيضا منهم جو جورجينسين، مرشحة الحزب التحررى وهاوى هاوكينس عن حزب الخضر.

تصويت أعضاء المجمع الانتخابي

يتم انتخاب المرشحين عبر نظام المجمع الانتخابى، ونظام الفائز يحصل على الكل، بمعنى أن لو فاز أى مرشح بأكبر نسبة من الأصوات فى ولاية ما، فإنه يحصل على كل أصوات المجمع الانتخابى لها، وهو ما يفسر لماذا يمكن أن يصبح مرشحا فائز بنتيجة الانتخابات رغم حصوله على عدد أصل من الأصوات الشعبية.

بعد انتهاء التصويت يدلى أعضاء المجمع الانتخابى بأصواتهم فى منتصف ديسمبر ليضفى الطابع الرسمى على النتيجة التى تكون معروفة قبلها.

الانتخابات الأمريكية في زمن كورونا

سيتوجه الناخبون الذين لم يصوتوا مبكرا أو عبر البريد، فى الثالث من نوفمبر، إلى مراكز الاقتراع، ويختلف موعد فتح وغلق مراكز الاقتراع من ولاية إلى أخرى، وفى بعض الأحيان من مدينة إلى أخرى أو مقاطعة إلى أخرى.

وتسمح بعض الولايات للناس بالانتظار فى صفوف عندما تغلق مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم.

وأغلب مراكز الاقتراع تفتح فى نيويورك ونورث داكوتا فى السادسة صباحا  بتوقيت أمريكا ، الثانية عشر ظهرا بتوقيت القاهرة، وتظل مفتوحة حتى التاسعة مساء بتوقيت شرق أمريكا، أى الـثالثة فجر اليوم التالى بتوقيت القاهرة.

فى ولاية فيرمونت على سبيل المثال، يمكن أن يدلى من يستيقظون مبكرا بأصواتهم فى الخامسة فجرا.  لكن كل مراكز الاقتلاع تغلق فى التاسعة مساء بتوقيت شرق أمريكا أى الثالثة فجر اليوم التالى بتوقيت القاهرة.

التصويت المتأخر

يجب أن يتم تلقى كل الأصوات بالبريد فى غضون يومين من الثالث من نوفمبر.

وبعض الولايات الرئيسية تسمح بإرسال الأصوات بالبريد متأخرا مثل بنيلفانيا ونورث كارولينا التى تسمح به حتى السادس من نوفمبر، ومينيسوتا ونيفادا حتى العاشر من نوفمبر.

وتبدأ كل ولاية بالتحقق من النتائج فى العاشر من نوفمبر، لكن يمكن أن يتأخر هذا لو أن عناك إعادة فرز للأصوات.

تنصيب الرئيس

ويدلى أعضاء المجمع الانتخابى بأصواتهم رسميا فى 14 ديسمبر ويرسلونها إلى واشنطن، وهذا يعنى أن النتيجة الواضحة للانتخابات ربما لن تعرف يوم الانتخاب نفسه.

كما يتم تنصيب الرئيس رسميا فى 20 يناير 2021.