الجمعة 27 سبتمبر 2024

«باشات»: مباحثات سد النهضة يجب أن تكون أكثر جدية.. ومصر مستمرة في التفاوض

أخبار2-11-2020 | 13:23

قال اللواء حاتم باشات، عضو لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، إن اجتماعات مفاوضات سد النهضة بحضور وزراء الري في مصر والسودان وإثيوبيا الأسبوع الحالي، تختلف عن الجولات السابقة من المفاوضات، في ظل التصريحات الأخيرة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والتحركات الأخيرة على الساحة مثل زيارة رئيس مجلس السيادة السوداني لإثيوبيا أمس، وزيارة الوفد العسكري رفيع المستوى المصري الأخيرة للسودان.


وأضاف باشات، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المباحثات الحالية بشأن سد النهضة يجب أن تأخذ شكلا من الجدية، مطالبا الإدارة الأمريكية بموقف أكثر وضوحا وجدية في هذا الملف، نظرا لما بدر من إثيوبيا من تعنت ورغبة في فرض الأمر الواقع وعدم مراعاة مصالح مصر والسودان.


وأشار إلى أن اجتماعات وزراء الري الحالية ستستمر لمدة أسبوع، بدعوة من السودان بهدف تحريك المياه الراكدة في مسار المفاوضات، موضحا أن مصر مستمرة في التفاوض لحل هذه الأزمة، ويمكنها عرض الملف بصورة مختلفة أمام الاتحاد الأفريقي، وكذلك مجلس الأمن، بهدف حماية مصالحها المائية.


وأكد أن مياه النيل بالنسبة لمصر خط أحمر، لا يمكن المساس به أو السماح بتجاوزه، لأنها قضية كما وصفها الرئيس عبد الفتاح السيسي في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة قضية حياة ووجود.