السبت 29 يونيو 2024

«القومي للترجمة» يطرح كتاب «فهم التنمية المستدامة»

فن2-11-2020 | 16:16

طرح المركز القومي للترجمة حديثا كتاب "فهم التنمية المستدامة" لجون بلويت من ترجمة طارق راشد عليان. يقدم الكتاب وصفا شاملا لمجال التنمية المستدامة إذ يدمج ما بين الأفكار المستقاة بين الفن والفلسفة وعلم الاجتماع والدراسات الثقافية.

 

وفى الكتاب تمثل استراتيجية التنمية المستدامة – بحسب تعريف موقع رئاسة مجلس الوزراء- رؤية مصر 2030 محطة أساسية في مسيرة التنمية الشاملة في مصر تربط الحاضر بالمستقبل وتستلهم إنجازات الحضارة المصرية العريقة، لتبنى مسيرة تنموية واضحة لوطن متقدم ومزدهر تسوده العدالة الاقتصادية والاجتماعية وتُعيد إحياء الدور التاريخي لمصر في الريادة الإقليمية، كما تمثل خريطة الطريق التي تستهدف تعظيم الاستفادة من المقومات والمزايا التنافسية، وتعمل على تنفيذ أحلام وتطلعات الشعب المصري في توفير حياة لائقة وكريمة. توضح مختلف المباحث في الكتاب لماذا تمثل التنمية المستدامة ضرورة حتمية، مع التركيز على ظهور مصطلحين متقاربين وتطورهما، وهما الاستدامة "الهدف أو الشرط" والتنمية المستدامة "النهج".

 

كما يناقش الكتاب عولمة التنمية المستدامة من خلال تحديد ٤ رؤى عالمية محددة، وعمل عدد من المنظمات والوكالات الدولية، والطريقة التي شكلت بها لغة الاقتصاد معظم فهمنا للكيان الحقيقي للعالم الفعلي.

 

ويلقي الكتاب الضوء على المجالين الاجتماعي والبيئي بمناقشة حركة العدالة البيئية ومكانتها المتنامية، لافتا إلى أن حقيقة الفقراء والمحرومين والمستغلين يبدون دائما كضحايا جشع الشركات أو فساد الحكومات وأحداث التاريخ تبرهن دائما على أن هناك واجبا أخلاقيا في صميم التنمية المستدامة.

 

ولا يغفل الكتاب التأكيد على محور الفاعلية البشرية، وتدشين الحملات البيئية والعمل المدني، كما يربط ما بين الاتصال والتسويق ووسائل الإعلام الجديد والتعليم والتعلم كوسائل للتنمية المستدامة وجوانب متممة لها.


    الاكثر قراءة