السبت 18 مايو 2024

«تاريخ أوروبا في العصر الحديث».. جديد «القومي للترجمة»

فن2-11-2020 | 16:19

طرح المركز القومي للترجمة كتابا جديدا تحت عنوان "تاريخ أوروبا في العصر الحديث" من ترجمة أحمد نجيب هاشم، ووديع الضبع، وقدمه محمد شفيق غربال.

 

يتناول الكتاب التاريخ الأوروبي الحديث وتشكله بفعل العوامل السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والاجتماعية العديدة التي انصهرت لتصوغ هذا التاريخ كما نعرفه اليوم، ويؤرخ للعصر الحديث في قارة أوروبا بِسقوط الإمبراطورية الرومانية الشرقية على يد العثمانيين ونشأة الدولة العثمانية، وكانت أوروبا في تلك المرحلة مسيطرةً على أهمِ الأراضي التجارية والاستراتيجية في العالم، وأما الدّولة العثمانية فقد تحكمت في شرق أوروبا وآسيا وشمال إفريقيا.

 

كما يشير الكتاب إلى أنه بينما سيطرت إمبراطورية السّويد والاتحاد البولندي على شمال أوروبا، وفي وسطها كانت الإمبراطورية الرومانية ما زالت قائمة. أما غربًا فقد تحكمت كل من إسبانيا والبرتغال في الأراضي المطلة على مضيق جبل طارق وبدأوا حملات الاكتشافات الجغرافية الحديثة.

 

وفي تلك الفترة أيضًا شهدت إيطاليا حركةً ثقافية كبرى عُرفت بِعصر النَّهضة؛ حيث استطاع العلماء الأوروبيون والفنانون استعادة التراث اليوناني القديم والعلوم العربية التي كانت مزدهرةً في تلك المرحلة.

 

يشار إلى أن مراجع الكتاب هو المؤرخ المصري الكبير محمد شفيق غربال المتوفى، وهو رائد الدراسات التاريخية العلمية في مصر، وأهم أعلام المدرسة التاريخية العلمية الحديثة لكتابة تاريخ مصر الحديث والمعاصر. ومثلت كتاباته نموذجاً للكتابات الرائدة الموثقة التي عالجت فترة مهمة من تاريخ مصر والعالم العربي.


    الاكثر قراءة