الثلاثاء 2 يوليو 2024

جمال بيومي: مصر منفتحة وتسعى لحل أزمة سد النهضة بطريقة ودية

أخبار2-11-2020 | 16:54

قال السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن المفاوضات الحالية بشأن سد النهضة بين وزراء ري كل من مصر والسودان وإثيوبيا، والمستمرة على مدار أسبوع، هى فرصة إضافية لحل المشكلة بطريقة ودية مع المحافظة على العلاقات الطيبة بين الثلاث دول.

وأوضح بيومي، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، أن مصر تدرك جيدا سبل التحرك لحل هذه الأزمة، ولديها سيناريوها للتعامل مع الملف بما يحفظ حقوقها المائية، دون الإضرار بها مع ضمان حقوق كل الأطراف، مضيفا أن إثيوبيا تريد أن تحول الموضوع إلى أزمة سياسية.

وأضاف بيومي أن مصر لديها كل الأسباب لحل المشكلة في ظل تعنت الجانب الأثيوبي، موضحا أن هذه الاجتماعات التي انطلقت 27 أكتوبر بين وزراء ري الدول الثلاثة، جاءت بعد تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بشأن أزمة سد النهضة، والتي ساهمت في تحريك المياه الراكدة وجعل الاتحاد الافريقي يتدخل لحل المشكلة.

وأكد أن مصر منفتحة وتسعى لحل أزمة سد النهضة بطريقة ودية، وكذلك السودان الذي طالب بتفعيل دور الخبراء الأفارقة في المفاوضات لإيجاد حل وسط بين الدول الثلاث، مضيفا أن تفعيل دور الخبراء في المفاوضات مهم لدراسة النواحي الفنية، وخاصة أن الشكوك التي تدور حول السد واحتمالية تعرضه للانهيار، وكذلك معرفة آلية توليد إثيوبيا للكهرباء.