الثلاثاء 28 مايو 2024

في عيد ميلاده.. أهم 8 أفلام في مسيرة ملك بوليود "شاروخان"

فن3-11-2020 | 00:03

احتفل أمس الاثنين الثاني من نوفمبر "ملك بوليوود" الفنان الهندي الكبير شاروخان، بعيد ميلاده .

 

استطاع ملك بوليوود بملامح سمراء تحمل هوية بلاده ، وبحضور طاغٍ منذ طلته بأول عمل سينمائي له ، أن يقتنص الفرصة تلو الأخرى ويصنع لجمهوره مسيرة فنية حافلة بالأدوار المتعددة لأكثر من 25 عامًا ، فحاز علي مئات الجوائز والأوسمة والتكريمات الدولية فقد كان أول من عُرض له تمثال شمع آخر في متحف جريفين في باريس، حيث وضع جنبا إلي جنب مع تمثال غاندي، ويعتبر بذلك " شاروخان " الهندي الوحيد الذي حصل علي ذلك التكريم في عام 2007 ، وقد اختارته مجلة مجلة ناشيونال جيوغرافيك مرتين ليكون علي غلاف الطبعة الآسيوية لشهر فبراير في عام 2005 ، كما وصفته جريدة لوس أنجلوس تايمز الأمريكية اليومية بأنه "أكبر نجم سينمائي في العالم ، وضعته أيضًا مجلة "نيوزويك" عام 2007 ضمن قائمة أكثر 50 شخصًا ثأثيرًا في العالم، لما يتمتع به من تأثير كبير في قارة آسيا ومختلف شتات الهند والعالم بفضل تواضعه وموهبته التمثيلية القوية في بوليوود برصيد فني بلغ ما مجموعه 80 فيلمًا بوليووديا و 8 مسلسلات تلفزيونية هندية،

 

وفي ذكري ميلاده في مثل هذا اليوم 2 نوفمبر تختار الهلال اليوم أفضل 8 أفلام قدمها الممثل العالمي " شاروخان "على النحو الآتي :

 

Baazigar 1993

فيلم " المقامر" إنتاج 1993 من بطولة شاروخان وكاجول من إخراج عباس ماستان ، قدم فيه شاروخان للمرة الأولي دور " الشرير " ببراعة فقد كان أول نجاح جماهيري ل شاه روخ خان حقق بازيجار نجاحًا تجاريًا وثالث أعلي فيلم هندي في عام 1993 ، وتدور أحداثه حول أجاي شارما الذي يحاول الانتقام لوفاة والده من مادان شوبرا " داليب تاهيل " فيتعرف علي ابنتيه سيما شوبرا " شيلبا شيتي " و بريا شوبرا " كاجول " يتنكر في شخصيتين لكي يتعرف علي الابنة الكبرى " سيما " فيقتلها ثم يحاول قتل الأخت الصغرى " بريا " تتعقد الأحداث فبريا تحاول البحث عن أسباب أختها ، بينما أجاي يحاول التقرب منها وإصلاح علاقته مع والدها قاتل أبيه

 

ليكتشف والدها سر أجاي فيقتل كل منهما الآخر في مشهد مأساوي استطاع به شاروخان أن يثبت قدراته التمثيلية الهائلة .

 

Darr 1993

يقدم شاروخان في هذا الفيلم دورًا مختلفًا حيث الشرير المحب بجنون ، وهو من بطولته و جوهي تشاولا ، سوني ديول ، أنوبام خير وتانفي عزمي ومن إخراج ياش شوبرا.

 

تدور أحداثه حول كيران "جوهي تشاولا" ، فتاة جامعية تعيش قصة حب مع سونيل "سوني ديول" وهو ضابط بحري مشهود له بالكفاءة، فتتزوج به بينما يقع في حبها بشكل أقرب للهوس زميلها الجامعي راهول (شاروخان)، وهو ابن الكابتن مهرا " داليب تاهيل" رئيس سونيل في العمل، ويبدأ في مطاردتها.

 

خرج شاروخان في هذا الدور من عباءة الأدوار الرومانسية للمرة الثانية واستطاع أن يلفت الأنظار مرة أخري إلي قدراته التمثيلية في واحد من أفضل أعماله والذي حاز علي إعجاب العديد من النقاد .

 

كلمة Darr في اللغة الهندية تعني الخوف، فقد حاول راهول أن يسيطر علي "كيران" بالخوف، لأنه يحمل الكثير من الخوف بداخله، فهو شخصية مظلمة بداخلها ، فالخوف من الرفض ومن أن يعيش وحيدًا جعلته يتخذ هذا المنحنى في تصرفاته تجاه " كيران ".

 

Dilwale Dulhania Le Jayenge

يعتبر فيلم " رجوع العاشق المجنون " واحدًا من أهم أفلام السينما الهندية حيث يعتبر من كلاسيكيات إنتاجاتها ، وهو الدور الذي حفر إسم شاروخان من ذهب فقد وصلت جماهيريته إلي العالمية ، ومازال يعرض إلي الآن في السينمات للهندية كل عام احتفالاً بذكري إنتاجه ، فبالرغم من مرور 25 عامًا علي إنتاجه إلا أن المشاهدين مازالوا يتابعونه بشغف واهتمام ويحفظون أغنياته الشهيرة عن ظهر قلب .

 

الفيلم من بطولة شاروخان وكاجول وإخراج أديتيا شوبرا ، تدور أحداثه حول أسرتين هنديتين تعيشان في لندن إحداهما مكونة من أب وأم وابنتين إحداهما "سيمران" والأخرى لأب أفني عمره ليسعد ابنه راج " شاروخان " بعد وفاة أمه، فالقدر يجمع بين بين سيمران " كاجول " و " راج في رحلة لأوروبا، طلبت سيمران موافقة أبيها بعدما علمت أن أباها سيزوجها لرجل لم تره قط. فكانت هذه الرحلة بمثابة فرصتها الأخيرة للحياة قبل الزواج بهذا الغريب، لكنها تجد حبها الكبير في رحلتها، وبعد عودتها إلي بيتها في لندن يعلم أبوها بالأمر ما يثير غضبه فيعجل بالسفر للهند لإتمام الزواج علي غير رضا الفتاة ، تتعقد الأحداث عندما يسافر راج للقاء أبيها يحاول أن يكسر قلبه ، فينجح حينًا ويفشل حينًا آخر وذلك عندما يكتشف والدها أنها قابلته أثناء سفرهما .

 

Mohabbatein 2000

هو فيلم دراما رومانسي موسيقي من بطولة أميتاب تشان ، شاروخان ، كاجول ، وقد تم إقتباس الفيلم الهندي من الفيلم الأمريكي مجتمع الشعراء والأموات "Dead Poets Society " 1989 ، حيث قدمت السينما الهندية فيلم mohabbatein” قصص الحب “إنتاج عام 2000 من بطولة أميتاب شان ، شاه روخان ، إيشواريا راي ، عدي تشوبرا ، وكوكبة أخري لامعة من النجوم الهنود، سيناريو و إخراج أديتيا شوبرا ، وإنتاج ياج راج وقصة الفيلم تدور حول انتحار فتاه في مقتبل العمر بسبب رفض والدها الارتباط بالشاب الذي تحبه ، ويعمل والدها مديرًا للجامعة التي يدرس فيها حبيبها راج ( شاروخان ) فيتم طرده منها ، ومن ثما تقرر التخلص من حياتها ، يعود راج بعد عدة سنوات للعمل في الجامعة كمعلم موسيقي ، ويحاول التمرد علي القواعد الصارمة التي يضعها " أميتاب تشان " في إدارة الجامعة والتي كانت عصية علي الجميع ، فالطلبة كانوا يهابونه ، ولكن تحداه راج أن سوف يملأ الجامعة بالعديد من قصص الحب ، فيتبني ثلاث من الطلاب ويساعدهم علي التمرد والدفاع عن قصص حبهم رغم الأعراف السائدة ، الفيلم يقع في ثلاث ساعات ما بين الاستعراضات الغنائية التي تعزز من قيمة الحب والانطلاق نحو الحياة ، فلا أحد له السلطة الكاملة لتقع أسيرًا لاختياراته ، يحاول أن يخلق شاروخان من خلال حبه الذي يكتمل العديد من القصص الناجحة ، والتي يرضخ لها في النهاية ، فالمحبة هي التي تخلق العلاقات الناجحة وليست الأعراف والتقاليد والثوابت المتوارثة ، والتي لا تتماشي مع روح الجيل الجديد ، وهذا ما يدركه متأخرًا والدها .

 

Devdas2002

استطاع شاروخان من خلال أدائه في فيلم " ديفداس " أن يحوز علي إعجاب نجوم هوليود مثل ويل سميث وسلمي حايك الذين تأثروا بأدائه المبهر ، الفيلم من بطولته وتشاركه كل من إيشواريا راي باتشان ومادهوري ديكشت ومن إخراج سانجاي ليلا بهنسالي ، تبدأ أحداث الفيلم مع عودة ديفداس شاروخان ويستعيد مع الفتاة بارو "ايشواريا راي " ذكريات الطفولة.

تعلم والده ديفداس بحبه الشديد لبارو فتحاول أن تفرق بينهما بإهانة والدة بارو في حفل كبير أمام الجميع فتقرر الأم تزويجها برجل أغني من عائلتها. يهجر ديفداس البيت ويعيش حياة الضياع ويعود يوم زفاف بارو لكنها لم ترغب بالهرب معه لتخليه عنها من قبل ويعدها ديفداس بالموت أمام بيتها ، يقدم شاروخان حالة فنية فريدة متكاملة من خلال أدائه التمثيلي الذي تجاوز حد الكمال ، كما أن الفيلم قدم أغاني راقصة تعتبر من كلاسيكيات السينما الهندية .

 

2002Veer-Zaara

هو فيلم دراما رومانسية هندية من إنتاج عام 2004 ومن إخراج ياش تشوبرا. الفيلم من بطولة شاه روخ خان، بريتي زينتا وراني موكيرجي أميتاب باتشان وهيما ماليني.

 

يقدم الفيلم صورة خالدة من الحب والتضحية بشكل نبيل ويتطرق إلي جدلية العلاقة ما بين باكستان والهند وكيف للحب يستطيع أن يعبر الحدود حتي وإن ظل حبيسًا لمدة 25 عامًا ، يتتبع الفيلم قصة الحب الحزينة بين الطيار وقائد السرب في القوات الجوية الهندية فير براتاب سينغ، وفتاة باكستانية تنحدر من أصول عائلة سياسية غنية في لاهور اسمها زارا حياة خان. المحامية الباكستانية سامية صديقي، تجد فير في السجن، وعند الاستماع لقصته، تحاول جهدها لإطلاق سراحه لتعرف حكايته التي بدأت من خلال محاولة إنقاذ للباكستانية حياة " برينتي زينتا " وكيف وقع في حبها رغم ديانتها وموطنها الأصلي يذهب إليها باكستان لكي يقابلها فيجد خطيبها في مواجهته فيُحبس لمدة 25 عامًا دون أن يدافع عنه أحد ، ويؤثر الصمت حتى لا يذكر أحد سمعتها بسوء.

 

Rab Ne Bana Di Jodi 2008

يقدم شاروخان دورًا مختلفًا عن أعماله التي قدمها من قبل ، ففيلم " ثنائي اختارهما الرب " جرعة كوميدية رومانسية وافية نفذ به إلي قلوب المشاهدين ، الفيلم من بطولته وتشاركه أنوشكا شارما ، فيناي باثاك ، وتدور أحداثه حول فتاة مرحة تعصف بها الأقدار فيموت زوجها في يوم زفافها فتقبل بالزواج من سوريندر " شاروخان " وهو موظف مثالي روتيني لا يعرف المرح ولكن يتزوجها لشعوره بالمسئولية تجاه والدها ، " سوريندر"يتزوج من " تاني" ومع وجود فرق كبير بينهما في كل شيء، أدي ذلك إلي عدم تواجد رومانسية حقيقية في الزواج.

 

يظهر برنامج الرقص الواقعي يسمي "ثنائي اختاره الرب"، وتاني تريد المشاركة، ولكن لا يمكنها لأن زوجها لا يمتلك اللياقة ولا المعرفة بخطوات الرقص التي تمكنه من المشاركة. تاني تريد المشاركة لكنها تخشي الخسارة وتخشي سخرية أصدقائها ، فيتنكر ليصبح شريكها ويفوز بقلبها ، يقدم الفيلم مغامرة زوجان تشوبها المرح والضحك والرومانسية.

 

My Name Is Khan2010

يتوج " شاروخان " مسيرته الفنية بهذه التحفة السينمائية حيث مازال أداؤه عالقًا في الأذهان، الفيلم هندي أنتج عام 2010 وهو من بطولة شاروخان، كاجول وإخراج كاران جوهر.

 

 تدور الأحداث حول "رضوان خان" مسلم هندي يعاني من مرض التوحد "متلازمة أسبرجر". بعد وفاة أمه ينتقل إلي الولايات المتحدة الأمريكية ليقيم عند أخيه زاكر، هناك يتعرف علي فتاة هندوسية تدعي مانديرا مطلقة ولديها ابن من زواج سابق ليقع في غرامها. تتأزم أحداث الفيلم بعد انهيار برجي التجارة العالمي ويبدأ المسلمون بالتعرض للاضطهاد. وهنا يتعرض ابن مانديرا للقتل فتحمل رضوان الذنب لغضبها الشديد لموت ابنها الوحيد ، وتطلب منه الذهاب لمقابلة الرئيس الأمريكي وإخباره أنه ليس إرهابيًا وأن ابنها ليس ذنبه أنه يحمل كُنيته، وهنا تبدأ رحلة رضوان لمقابلة رئيس الولايات المتحدة لإخباره أن المسلمين ليسوا إرهابيين ويتعرض خلالها لمواقف مختلفة تكشف عن نظرة الأمريكيين للدين الإسلامي، ويحاول شاروخان من خلال شخصية رضوان يقدم شخصية المسلم الذي يتحلى بالتسامح وحب الآخرين ينبذ العنف ويعرض حياته للخطر في مقابل إنقاذ الآلاف ليكون ملهمًا للجميع ويتم تكريمه ويقابل الرئيس الأمريكي باراك أوباما ليبلغه رسالة زوجته الجميلة مانديرا.