الإثنين 3 يونيو 2024

"الأغذية العالمي" يرحب بدعم ياباني بقيمة 2.3 مليون دولار لصالح أطفال مدارس سيراليون‎

عرب وعالم3-11-2020 | 11:04

رحب برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء بمساهمة قدمتها الحكومة اليابانية بقيمة 250 مليون ين (أي حوالي 2.3 مليون دولار أمريكي) لدعم أطفال المدارس الابتدائية في مقاطعتي "كامبيا" و"بوجيهون" في سيراليون.


وأكد حسينو تال ممثل برنامج الأغذية العالمي ومديره الإقليمي في سيراليون - في تصريحات صحفية - "أن التعليم هو حجر الأساس لازدهار مستقبل سيراليون، ويسعدنا أن نتعاون في ذلك مع اليابان لدعم الحكومة في تطوير جودة التعليم وتقديم وجبات صحية خلال اليوم الدراسي، ونحن ممتنون لشعب اليابان لمساهمته طويلة الأمد في تعزيز العملية التعليمية في سيراليون على مدار العقد الماضي".


وأشار تال إلى أن المساهمة الأخيرة من جانب اليابان ما هي إلا جزء من التزام الحكومة اليابانية بدعم حكومة سيراليون وبرنامج الأغذية العالمي لضمان إدخال التغذية المدرسية في بنود برنامج التعليم الجيد المجاني الذي بدأه الرئيس السيراليوني جوليوس مادا بيو.


ومن المنتظر أن يقدم برنامج الأغذية العالمي وجبات ساخنة يومية لأكثر من 42 ألف تلميذ في 139 مدرسة ابتدائية بالتعاون مع مسئولي الحكومة المركزية في مقاطعتي "كامبيا" و"بوجيهون"، الأمر الذي قد يدعم الجهود الرامية إلى زيادة تسجيل دخول التلاميذ إلى المدارس وتحسين نسب الحضور.


من جانبه، قال الدكتور ديفيد موينينا سينجيه وزير التعليم الأساسي والثانوي في سيراليون، معلقا على المساهمة اليابانية، "إن مثل هذه الأمور هي ما تدور حولها قيمة الشراكات الدولية، التي ترمي في نهاية المطاف إلى تعزيز أوجه التنمية المستدامة..ونحن، من خلال التغذية المدرسية، ملتزمون ببناء الإنسان لتحسين حياة سكان سيراليون على المدى الطويل، لذلك، فإننا ممتنون للموارد القادمة من اليابان والتي تعد وسيلة لتنفيذ أجندة الحكومة".


بدوره، أعرب سفير اليابان لدى جمهورية سيراليون هيمينو تسوتومو، نيابة عن شعب وحكومة اليابان، عن سعادته بدعم هذا البرنامج، وقال "إن تعزيز مبادرات الزراعة والأمن الغذائي هي أحد المجالات ذات الأولوية لليابان من أجل دعم الأمن الغذائي لشعب سيراليون، وهذه المساهمة هي انعكاس هام للصداقة والتعاون بين البلدين".