الخميس 20 يونيو 2024

520 مليون جنيه لتطوير شبكات توزيع الكهرباء في أسوان

اقتصاد3-11-2020 | 12:56

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن إجمالي الاستثمارات في نطاق قطاع أسوان، والذي يبلغ عدد المشتركين به حوالي 540 ألف مشترك، خلال الفترة من يوليو 2014 وحتي 30 يونيو 2020 بلغت حوالي 520 مليون جنيه.


وذكرت الوزارة - في بيان اليوم - إنه تم الانتهاء من تنفيذ خطة الشركة الطموحة والممولة بقرض لقطاع كهرباء أسوان بقيمة 480 مليون جنيه بنسبة تنفيذ 100%.


وأضافت أنه تم تنفيذ خطة الشركة الاستثمارية (الذاتية + حياة كريمة) بقطاع كهرباء أسوان والممولة ذاتياً من موارد الشركة بقيمة 40 مليون جنيه من المعتمد للخطة بنسبة تنفيذ 100%.


وتابعت الوزارة أنه تم أيضاً خلال العام المالي 2019/2020 تغيير خطوط هوائية جهد متوسط إلى كابلات أرضية بقطاع كهرباء أسوان لعدد 50 عملية بمبلغ حوالى 18 مليون جنيه.


وفيما يتعلق بالمشروعات المنفذة للغير؛ تقوم الشركة معتمدة على إمكانياتها الفنية والبشرية بدراسة وتنفيذ المشروعات المطلوبة للغير للبنية التحتية لمرفق الكهرباء بالمدن الجديدة التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية، وتغذية مشروعات المياه والصرف والمصانع والمدارس والري.. إلخ، والتي تسهم في تنمية المجتمع وتحقيق حياه أفضل للمواطن. وقد تم مراعاة أن يكون التنفيذ وفقاً للمواصفات الفنية.


وقد تم تنفيذ مشروعات لحساب الغير بقطاع كهرباء أسوان خلال العام المالي 2019/2020 بقيمة قدرها 142 مليون جنيه.


وسعياً إلى رفع كفاءة الشبكة وتحسين آدائها؛ تم التنفيذ طبقاً لأحدث المواصفات الفنية وبعد إجراء الدراسات الفنية اللازمة ومراعاة الأحمال الحالية، مما ينعكس على تقليل معدلات الأعطال وأزمنة الفصل وكذلك تحسين مستوى كل من استمرارية التغذية والجهود لدى المشتركين.


وأكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء برفع مستوى الخدمة والشبكة الكهربائية، مشددا على أهمية استقرار التغذية الكهربائية وإصلاح كل الأعطال الطارئة في جميع المناطق.

كما أكد ضرورة الاهتمام برفع مستوى الأداء في القطاعات والإدارات المختلفة بالشركات، مشيرا إلى اهتمام الوزارة بتفعيل كل الآليات الخاصة بدقة القراءات والتأكيد على تفعيل برنامج القراءة الموحد، وتكثيف الجهود في التفتيش لمواجهة سرقات التيار الكهربي.