السبت 18 مايو 2024

«العطارة»: «إيدز النخيل» يرفع أسعار البلح لـ40 جنيها قبل رمضان

26-4-2017 | 13:00

 

قال رجب العطار، رئيس شعبة العطارة باتحاد الغرف التجارية، إن هناك ارتفاعًا في أسعار البلح رمضان المقبل، مشيرًا إلى أن الكيلو وصل إلى 40 جنيها كحد أقصى، و20 جنيهًا كحد أدنى.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ «الهلال اليوم»، أن السبب في ارتفاع أسعار البلح هذا العام رغم أن إنتاجه محليًا، تراجع المعروض في الأسواق بسبب انخفاض المحصول الذي ضربته سوسة النخيل هذا العام.

وأصاب إيدز النخيل محصول هذا العام مما أدى لتراجع محصول البلح، يشار إلى أن إيدز النخيل عبارة عن حشرة في حجم النحلة، تقوم بالوصول إلى جذع النخلة عند وجود جرح فيه، وتدخل من خلاله وتضع البيض، ليفقس وتخرج اليرقات التي تتغذى على الأنسجة محدثة تخمرًا ينتج عنه سوائل تخرج خارج الجذع ذات رائحة كريهة، وهذه من أهم علامات الإصابة بتلك الآفة.

من جانبه قال الدكتور حامد عبد الدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن الوزارة توفر كافة المبيدات للمزارعين النخل للقضاء على سوسة النخيل الحمراء بنصف الثمن، مشيرا إلى أن المزارع بمجرد الإبلاغ بوجود سوسة لديه فإن الوزارة أو المديريات التابعة للوزارة بالمحافظات، بإرسال فريق للتأكد من إصابة النخل السوسة ويتم صرفه في الحال المبيد بنصف الثمن.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن نسبة الإصابة للنخيل ليست كبيرة مثلما يدعي المزارعون، فهناك آليه للقضاء ومكافحة سوسة النخيل الحمراء، مؤكدا أنها لن تؤثر على موسم البلح هذا العام.

    الاكثر قراءة