الثلاثاء 4 يونيو 2024

محافظ بورسعيد: نقدم كافة الدعم لفتح أسواق مصرية في كافة الدول الأفريقية وتنمية الصادرات

محافظات3-11-2020 | 14:38

 أكد محافظ بورسعيد عادل الغضبان أن المحافظة على استعداد تام لتقديم كافة الدعم لفتح أسواق مصرية في كافة الدول الأفريقية وتنمية الصادرات، مشيرا إلى أهمية الموقع الاستراتيجي للمحافظة باعتبارها مدخل قارة إفريقيا.


جاء ذلك خلال كلمة المحافظ على هامش لقاء إدارة الدول والمنظمات الأفريقية ووحدة الكوميسا بجهاز التمثيل التجاري، مع ممثلي الشركات المهتمة بالنفاذ إلى الأسواق الأفريقية بمدينة بورسعيد، والذي عقد اليوم الثلاثاء، بمقر محافظة بورسعيد.


وقال الغضبان: "إن موقع المحافظة متوسط بين قناة السويس وبحيرة المنزلة زاد من أهمية موقعها، كما تشمل 3 مناطق صناعية وهم منطقة صناعية بجنوب بورسعيد، ومنطقة صناعية تتبع هيئة الاستثمار، وأخرى تابعة لهيئة التنمية الصناعية، بالإضافة إلى أهميتها كمنطقة حرة، جميعها عوامل ساهمت في تحويل بورسعيد من مدينة استهلاكية إلى مدينة تصديرية إنتاجية كبرى، ولنا الفخر أنها أُعلِنَت قاطرة التنمية لمصر من قِبَل رئيس الجمهورية".


وأضاف أن لقاء إدارة الدول والمنظمات الإفريقية ووحدة الكوميسا يعد نقطة الانطلاق نحو رفع مصر عاليا في مجال التصدير والصناعة العالمية، معربا عن سعادته بالتعاون المثمر بين وزارة الصناعة والتجارة وجمعية رجال الأعمال والمستثمرين للنهوض بمستوى الاقتصاد المصري، لافتا إلى أن بورسعيد تعد أكبر مدينة تصدر الملابس الجاهزة بنسبة 54 % من حجم صادارات مصر.


وأشار إلى أن المحافظة تضم كبرى الكيانات الصناعية مثل مصنع إنتاج إطارات السيارات الذي يصدر لعدد من دول الشرق الأوسط، كما تمتلك المحافظة أكبر مصنع لتصدير وتعبئة وتغليف الأسماك، ويتم تصدير للأسواق الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية، ويمكنه التصدير لأفريقيا بأسعار تنافسية، كما تعد مصانع الأدوات الكهربائية من المصانع الرائدة في أفريقيا.


وأوضح أن بورسعيد تضم مصنعاً لانتاج زيت الطعام الذي يصدر لعدة دول أفريقية، بالإضافة إلى مصنع "كابسي" الذي يعتبر في المرتبة التاسعة في العالم لإنتاج دهانات السيارات، فضلا عن العديد من المشروعات الصناعية العملاقة التي ساهمت في الارتقاء بالمستوى الاقتصادي لبورسعيد.

من جانبه، أعرب رئيس وحدة الكوميسا الدكتور عبد العزيز الشريف دعمه لهذا اللقاء المثمر، الذي يتناول خطة جهاز التمثيل التجاري للتحرك نحو الأسواق الأفريقية، وتنمية الصادارات للجهاز وتذليل كافة الإجراءات من قبل الأجهزة المعنية.


وأكد الشريف أهمية دور مجتمع الأعمال في دعم خطط جهاز التمثيل التجاري، موجها الشكر لمحافظ بورسعيد على دعمه للقاء وحسن الاستقبال، ومشيدا بالطفرة التي شهدتها بورسعيد في مختلف المجالات والتي تمثل انطلاقه للتنمية المستدامة على أرض المحافظة.


وتم خلال اللقاء عرض فيليمين تسجيلين حول المشروعات القائمة بمحافظة بورسعيد والتنمية الشاملة التي تمت خلال السنوات الأخيرة، ثم شهد اللقاء عرض موجز من قبل مدير المنطقة الصناعية حول المشروعات التي تشملها المنطقة وأنواع الصناعات بداخلها، يليه استعراض المشروعات التي تنفذها المحافظة والتابعة للجهاز التنفيذي، وأعمال إنشاء وتطوير العديد من المنشآت السياحية الكبرى بها.


في سياق آخر، أكد محافظ بورسعيد على حرص المحافظة بكامل أجهزتها التنفيذية على تقديم كافة الدعم لجميع المستثمرين طبقا لتوجيهات القيادة السياسية فى كافة المجالات.


جاء ذلك خلال توقيع المحافظ، اليوم، بروتوكول عقد حق الانتفاع بقرية الكروان التابعة للجهاز التنفيذي بمحافظة بورسعيد، مع وليد خليل رئيس مجلس إدارة شركة "نيوبلان" للتطوير العقاري، بحضور ممثلي جهاز التمثيل التجاري وعدد من كبار رجال الأعمال ببورسعيد.


وأشاد محافظ بورسعيد - عقب التوقيع - بالتعاون المثمر بين المحافظة والشركة والتي تعتبر من أفضل الشركات العقارية، مشيرا إلى أن القطاع السياحي أصبح يشهد تطورا بالغا في الآونة الأخيرة على غرار كافة القطاعات الأخرى في إطار التنمية الشاملة التي تستهدفها الدولة على أرض بورسعيد.


ونوه الغضبان بأنه تم إنشاء وتطوير عدد من القرى والفنادق السياحية على أعلى مستوى، بالإضافة إلى الارتقاء بمختلف الخدمات السياحية بالمحافظة والاهتمام بالواجهة الحضارية والسياحية وذلك انطلاقا من أهمية وضع بورسعيد على خريطة سياحة الدولة بل السياحة العالمية.