الأربعاء 26 يونيو 2024

تعاون بين "الأعلى للإعلام" و"أطباء الأسنان" لضبط ظهور أعضائها بالفضائيات

أخبار3-11-2020 | 15:36

 أعلن الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن المجلس اتفق مع نقابة أطباء الأسنان على وضع ميثاق مشترك بمعايير الظهور الإعلامي لأطباء الأسنان.


جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده جبر، اليوم الثلاثاء، مع الدكتور إيهاب هيكل، نقيب أطباء الأسنان، بمقر المجلس لمناقشة المعايير والأكواد الخاصة بتنظيم ظهور وعمل أطباء الأسنان في وسائل الإعلام المختلفة.


وقال جبر إن اتفاق المجلس ونقابة أطباء الأسنان على وضع الميثاق يأتي في إطار حرص الجانبين على حماية جمهور المتلقين من الإرشادات والنصائح غير السليمة بشأن علاج أمراض الأسنان واللثة التي يتم تقديمها من خلال بعض البرامج الإعلامية.


ولفت جبر إلى أن الميثاق سيضمن عدم ظهور أطباء الأسنان في مختلف وسائل الإعلام إلا بتصريح من المجلس والنقابة.


وأكد جبر أن حماية المواطن يستلزم وجود ضوابط لظهور الأطباء بصفة عامة في مختلف وسائل الإعلام، مشيراً إلى أن المجلس قام بمخاطبة نقابات الصيدلة والأطباء للتعاون من أجل ضبط ما يتم تقديمه للجمهور عبر البرامج الطبية.


وأوضح جبر أن المجلس لا يعارض الظهور الإعلامي للأطباء خاصة في البرامج المتخصصة في مجالات الصحة والطب، لكنه يعارض تقديم معلومات وعرض عقاقير غير معتمدة من خلال هذه البرامج وإيهام الجمهور بقدرتها على علاج الأمراض المختلفة.


وأفاد جبر بأن المجلس بصدد توقيع بروتوكول تعاون مع أكاديمية البحث العلمي الأسبوع الجاري لإعداد دورة تدريبية للإعلاميين الذين يقومون بتقديم البرامج الطبية عبر الفضائيات المختلفة، وذلك لضمان تقديم رسالة طبية وإعلامية تفيد المواطن ولا تضره. من جانبه، أكد نقيب أطباء الأسنان على أهمية الميثاق الذي ستقوم النقابة بوضعه بالتعاون مع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لمواجهة سيل البرامج الطبية التي تبحث عن التربح في المقام الأول دون الاهتمام بصحة المواطنين.


وشدد هيكل على ضرورة وجود تصريح من النقابة والمجلس قبل ظهور أطباء الأسنان في وسائل الإعلام، وخاصة في التليفزيون المصري الذي لطالما حظي بثقة المشاهد في ما يتم تقديمه على مستوى برامج الاستشارات الطبية والصحية.


بدوره، قال الدكتور أحمد مسعد، عضو مجلس نقابة الأطباء، أن النقابة سارعت إلى مد يد التعاون للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بعد عدد من وقائع الترويج لعلاجات وهمية لأمراض الأسنان واللثة عبر وسائل الإعلام، موضحاً أن النقابة طلبت من المجلس عدم بث أي محتوى ذي صلة بطب الأسنان إلا بعد مراجعته من قبل النقابة والتأكد من صحته.