الثلاثاء 21 مايو 2024

«الشعراوي»: استطلاعات الرأي ليست دليلًا على حسم الانتخابات الأمريكية

أخبار3-11-2020 | 15:53

قال اللواء أحمد الشعراوي، عضو لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، أن أحد السيناريوهات المتوقعة في الانتخابات الأمريكية التي يخوضها كل من الرئيس الحالي دونالد ترامب أمام المرشح الديمقراطي جو بايدن، أن يكون الفارق بينهما ضئيل في الأصوات، الأمر الذي يشكل أزمة دستورية وشرعية، غير أن صعود ترامب لم يكن ظاهرة عابرة، ولهذا فإن احتمال خسارته قد لا تؤدي بالضرورة إلى اندثار منظومته، بل ستبقى وتتمدد.

وأوضح عضو مجلس النواب لـ«الهلال اليوم»، أن الاستطلاعات الرأي جاءت بمؤشرات جيدة للشعبية التي يتمتع بها المرشح جو بايدن على مستوى البلاد بشكل عام، ولكنها ليست بالضرورة طريقة سليمة للتنبؤ بنتيجة الانتخابات.

وذكر النائب البرلماني، أن انتخابات عام 2016 على سبيل المثال، كانت هيلاري كلينتون متقدمة في استطلاعات الرأي وتفوقت على ترامب بثلاثة ملايين صوت تقريبا، ولكنها خسرت مع ذلك الانتخابات الرسمية، فإن الولايات المتحدة تطبق نظام المجمع الانتخابي، ولذا فالفوز بعدد أكبر من الأصوات لا يضمن للمرشح الفوز في الانتخابات.

وأكد النائب البرلماني، أن الرئيس دونالد ترامب الجمهوري يواجه تحديا من جانب مرشح الحزب الديمقراطي جو بايدن، الذي سبق له أن تولى منصب نائب الرئيس في إدارة الرئيس باراك أوباما، والمنخرط في الحياة السياسية الأمريكية منذ سبعينيات القرن الماضي.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها، اليوم الثلاثاء، أمام الناخبين الأمريكيين في 11 ولايات هي فيرجينا ونيويورك ونيوجيرسي ومين وكنتاكي وكونيتيكت وإنديانا ونيوهامبشاير، وفيرجينيا الغربية وأوهايو وكارولينا الشمالية للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الأمريكية ذكرت ذلك شبكة (إيه بي سي نيوز) الأمريكية.

وتشهد الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، سباق الانتخابات الرئاسية 2020 بين الرئيس دونالد ترامب الذي يسعى للفوز بولاية ثانية، وبين منافسه الديمقراطي جو بايدن الذي اشتهر بعمله كنائب لرئيس البلاد السابق، باراك أوباما، لمدة ثماني سنوات.

وحتى الآن شارك أكثر من 90 مليون أمريكي في التصويت الإلكتروني عبر البريد للتسهيل على من لا يستطيعون الذهاب إلى اللجان الانتخابية بسبب الإجراءات الاحترازية الخاصة بمكافحة فيروس كورونا المستجد.