الخميس 27 يونيو 2024

وصفي أمين: الذهب الملاذ الأمن للمستثمرين تزامنًا مع الانتخابات الأمريكية

اقتصاد3-11-2020 | 16:29

قال الدكتور وصفي أمين، رئيس شعبة الذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن أسعار الذهب شهدت ارتفاعًا على مدار اليوم، نتيجة الانتخابات الأمريكية، فهناك حالة قلق يشهدها العالم نتيجة أن أمريكا هى المتحكمة في الاقتصاد العالمي، لذلك يعد الذهب الملاذ الأمن للمستثمرين خلال الفترة الحالية بدلا من الدولار.

وأضاف أمين، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، أن العالم يعاني خلال الفترة الحالية من انتشار فيروس كورونا، مما أصاب الاقتصاد بهزة قوية في أسعار العملات الأجنبية، ووصلت الفائدة في البنوك إلى 0.25%، علاوة على الأسهم والسندات والبنوك المركزية في الدول، والتي أصبح لديها فائض من السيولة تريد توظيفه، وليس هناء وعاء يمكن أن يدر ربح، في الوقت الراهن، أكثر من الذهب، لذلك لجأ المستثمرين إلى الادخار في الذهب.

وأشار إلى أن السوق المحلي شبة متوقف تماما منذ بداية عام 2020 بسبب جائحة انتشار فيروس كورونا، مما أجبر 50% من الورش الصغيرة على الغلق، وهناك 30% من محلات الصغيرة أغلقت، إلا أن الكيانات الكبيرة قادرة على التحمل ولكن هناك وقت ولن تستطيع الاستمرار إذا استمر الحال على ذلك.

وكانت شهدت أسعار الذهب خلال تعاملات منتصف اليوم ارتفاع بمقدار 6 جنيهات، ليسجل عيار 21 الأكثر تداولا نحو 833 جنيها، حسبما كشف تجار شعبة الذهب، كما سجل السعر العالمي نحو 1908 دولار للأوقية.