الإثنين 10 يونيو 2024

"الشيوخ" ينتهي من إعداد اللائحة الداخلية للمجلس

برلمان3-11-2020 | 16:52

أنهت، منذ قليل، اللجنة المشكلة لإعداد اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ في اجتماعها الرابع، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس المجلس وحضور وكيلي المجلس.


تناولت المناقشات في اجتماع- اليوم الثلاثاء-، المواد الخاصة بحضور الأعضاء وغيابهم، وواجبات الأعضاء والجزاءات البرلمانية وكيفية انتهاء العضوية سواء بإبطالها أو إسقاطها كذلك الباب الخاص بالمحافظة على النظام في المجلس وموازنة المجلس وحساباته وتشكيل الأمانة العامة ودورها.


هذا وقد تقرر إدخال بعض التعديلات على المواد الواردة في اللائحة المقترحة والمقدمة من الأمانة العامة، كما تقرر إضافة مواد جديدة، لتنظيم عمل المجلس.


 كما تقرر إرجاء مناقشة عدد من المواد، هذا ومن المقرر أن يتم إرسال اللائحة بعد الانتهاء من إعدادها إلى لجنة خاصة لصياغتها الصياغة النهائية تمهيدا لعرضها على الجلسة العامة للمجلس، وإصدارها بقانون.


هذا وتميزت مناقشات اليوم بالثراء والمشاركة من كافة الأعضاء بمختلف انتماءاتهم وتخصصاتهم، وجرت في مناخ من التعاون والانفتاح على كافة الآراء والتوجهات، الأمر الذي يشي بخروج اللائحة بما يليق بمكانة مجلس الشيوخ وما يضمه من قامات علمية وفكرية وإعلامية رفيعة المستوى وتم إضافة فصل جديد.


وقد تم تشكيل لجنة مصغرة لمراجعة وصياغة مواد اللائحة ثم عرضها على اجتماع اللجنة القادم يوم 17 نوفمبر تمهيدا لعرضها على الجلسة العامة للمجلس.


    الاكثر قراءة