الأربعاء 26 يونيو 2024

الري: مباحثات لوزراء الدول الثلاث حول سد النهضة غدًا

أخبار3-11-2020 | 19:00

أعلنت وزارة الري، انتهاء لجنة الخبراء القانونية والفنية المكونة من عضوين من كل دولة من الدول الثلاثة، اليوم، من اجتماعاتها والتي استمرت على مدار يومين بغرض بحث منهجية التفاوض خلال الفترة القادمة ومناقشة المقترحات المقدمة من الدول الثلاث في هذا الشأن. 


واتفقت الدول الثلاثة على قيام كل دولة بعرض وجهة نظرها خلال اجتماع وزراء الري من الدول الثلاثة والمقرر عقده غدا الأربعاء 4 نوفمبر 2020. 


كان قد عُقد الأحد 1 نوفمبر 2020 اجتماع لوزراء الموارد المائية والري من مصر والسودان وأثيوبيا والوفود الفنية والقانونية من الدول الثلاث وبمشاركة مراقبين من أعضاء هيئة مكتب الإتحاد الافريقى والإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك فى إطار مخرجات إجتماع 27 أكتوبر الماضي بحضور وزراء الخارجية والري من الدول الثلاث من أجل التباحث حول كيفيه إعادة إطلاق المفاوضات حول السد الإثيوبي. 


وتناولت الوفود من الدول الثلاث طرح رؤيتهم لآلية استكمال المفاوضات خلال الفترة القادمة. 


وأكدت مصر خلال الاجتماع أهمية تنفيذ مقررات اجتماعات هيئة مكتب الإتحاد الإفريقي بالتوصل إلى إتفاق قانوني مُلزم حول ملء وتشغيل سد النهضة ويحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث ويؤمّن مصالحها المائية.


انعقد أمس الإثنين الموافق 2 نوفمبر 2020م، الاجتماع السداسي لخبراء الدول الثلاثة السودان، مصر، أثيوبيا، بشان سد النهضة الأثيوبي، لوضع قواعد مرجعية لخبراء الإتحاد الافريقي، بغرض تقديم المساعدة للأطراف الثلاثة لتجسير الخلافات وصولا لاتفاق مرض.


وبحث اجتماع اللجنة السداسية التي تم تكليفها بواسطة اللجنة الوزراية، منهجية التفاوض ودور المراقبين والخبراء.