الجمعة 31 مايو 2024

"حلم ماكينة الخياطة".. حكاية خياطة صغيرة عن الطبقة الأرستقراطية بالقرن 19

فن3-11-2020 | 19:16

صدر حديثًا عن منشورات المتوسط، رواية "حلم ماكينة الخياطة" للكاتبة الإيطالية ومعدة البرامج التلفزيونية الثقافية بيانكا بيتسورنو، وهي واحدة من أعظم الكتاب الإيطاليين.

ترجمت الرواية عن الإيطالية المترجمة المصرية وفاء عبد الرءوف البيه، الأستاذة الجامعية والأكاديمية المتخصّصة في الأدب الإيطالي الحديث، والتي ترجمت أعمالاً عديدة، من مثل: "المسيح توقف عند إيبولي" لكارلو ليف، و"الكتب الممنوعة" لماريو إنفليزي، وحديثاً رواية "أنطونيو الجميل" لـ ڨيتالينو برانكاتي، الصادرة عن المتوسّط 2020.

في رواية "حلم ماكينة الخياطة"، تتذكر الكاتبة شخصية الخياطة المتواضعة في القرن التاسع عشر، والتي تستضيفها منازل الطبقات العليا لخياطة الفساتين في المناسبات المميزة. تراقب بطلة الرواية الجريئة والشابة من هذا الموضع المتميز حيوات الطبقة الأرستقراطية في مقاطعة سردينيا. وتتقاطع قصتها مع قصص العائلات التي تعمل لديها: إستر، الماركيزة المثقفة والمستقلة التي تعلمها القراءة؛ البارون الطاغية، التي يتعين عليها الدفاع عن نفسها أمام محاولاته، وبنات كاتب العدل اللواتي يشترين الحرير من ورشة في باريس. تكتشف الخياطة الصغيرة على الفور أن بإمكانها الاطلاع على جميع الأسرار الخفية لتلك العائلات، ولكن هذه الفتاة البسيطة سيأتيها في النهاية يوم تعيش فيه دور البطولة أيضا.

بيانكا بيتسورنو، ولدت في مدينة ساساري عام 1942، تعيش وتعمل حاليا في مدينة ميلانو. تخرَّجتْ في الآداب في جامعة كاليَري، وواصلت دراستها في ميلانو، حيث تخصّصت في السينما والتليفزيون. ألفت نصوصا مسرحية وتليفزيونية عدة، وأصدرت بين عامي 1970 و2011 ما يقرب من الخمسين عملا، تتنوع بين المقالات وقصص الأطفال والبالغين، حازت شهرة كبيرة في إيطاليا وخارجها.