الجمعة 3 مايو 2024

علي رجب.. مخرج الروائع الذي رحل قبل أن يرى آخر أعماله

فن4-11-2020 | 11:22

يعد المخرج علي رجب، من أبرز المخرجين السينمائيين، فى فترة الألفية إذ قدم العديد من الأفلام الكوميدية الناجحة، حيث كانت بدايته كمخرج من خلال فيلم "شجيع السيما" مع أحمد آدم، وقدم بعدها فيلم "الأجندة الحمراء"، مع طارق علام وغادة عبد الرازق وعلا غانم.

ويعتبر رجب من مواليد 1964 في منطقة الظاهرية بالإسكندرية، إذ درس أولا بكلية التجارة ثم التحق بالهندسة، وهو خريج كلية الهندسة جامعة الإسكندرية عام 1987.



بعدها ترك الهندسة واتجه إلى الفن فعمل مساعد إخراج لفترة طويلة مع المخرجة إيناس الدغيدي، وظهر في مشهدين في فيلم دانتيلا وكذلك في مشهد في فيلم كشف المستور لعاطف الطيب، حتى توفى فى 12 سبتمبر 2020.



وبعد وفاته، طرحت له منذ أيام آخر أعماله الفنية وهى أغنية وطنية بعنوان "مصر" الذى لم يسعفه الوقت لطرحها حتى رحل عن عالمنا
، والأغنية من إنتاج شركة "سفن ميوزيك" للإنتاج الفني، وهي من غناء أدهم مروان، وكلمات الشاعر أحمد شتا، وألحان چوزيف جحا، وتوزيع طارق عاكف.

ومن أعمال علي رجب الشهيرة، أفلام "صايع بحر" بطولة أحمد حلمى وياسمين عبد العزيز، و"خالتى فرنسا"، بطولة عبلة كامل ومنى زكى، و"سيد العاطفى" بطولة عبلة كامل وتامر حسنى ونور وزينة، و"كركر" بطولة محمد سعد وياسمين عبد العزيز، و"بطلية العايمة" بطولة عبلة كامل، وابتعد 4 سنوات حتى قدم فيلم "ريكلام" بطولة غادة عبد الرازق عام 2012.


وعلى مدار الـ 8 سنوات الماضية اختفى على رجب عن الساحة الفنية حتى عاد ليقدم فيلم بعنوان "ويزو سكول" بطولة نجمة "مسرح مصر" الفنانة ويزو وهو الفيلم الذى تعرض لأزمات إنتاجية كبيرة جعلته لم يخرج إلى النور حتى الآن، ليرحل على رجب دون أن يشاهد آخر أفلامه التى عاد بها إلى السينما بعد غياب 8 سنوات كاملة
.

 

وكان علي رجب له بصمة فنية جيدة في أفلامه، حيث لقب بـ"رائد الأفكار الجديدة في فترة الألفينات" ولقبه زملاؤه أيضا بـ "مخرج الروائع"، رغم صغر رصيده الفنى، إلا أنه له بصمة فريدة من نوعها في أفلامه، إلى أن وافته المنية عن عمر يناهز 56 عامًا، في منزل الشاعر أحمد شتا، إثر تعرضه لأزمة صحية مفاجئة.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa