الأربعاء 26 يونيو 2024

«الإسكندرية السينمائي» يعرض فيلمًا لبنانيًا من بطولة عزت العلايلي

فن4-11-2020 | 15:06

يشارك الفيلم اللبناني "بيروت يا بيروت"، الذي أنتج عام 1975، في مهرجان الإسكندرية السينمائي، وهو من بطولة الفنان القدير عزت العلايلي، والذي تحمل الدورة اسمه، تكريما لتاريخه ومشيرته الفنية الرائعة.

 

 

الفيلم من إخراج مارون بغدادي، وهو كاتب ومخرج لبناني، ولد في بيروت عام 1950. ويعتبر بمثابة رائد الموجة السينمائية الجديدة في لبنان. بعد اندلاع الحرب الأهلية

 

وبعد إخراجه "بيروت يا بيروت"، أقام لفترة في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث التقى بالمخرج الحائز على جائزة الأوسكار فرانسيس فورد كوبولا.

 

قدم بغدادي، بضعة أفلام وثائقية منها "تحية إلى جنبلاط" و "أجمل الأمهات" و"تسعون". وفي عام 1982  قدم فيلميه الشهيرين "الرجل المحجب" و"خارج الحياة"، الذي نال جائزة لجنة التحكيم من مهرجان كان السينمائي الدولي عام 1991 مناصفة مع فيلم "أوروبا" للمخرج الدنماركي لارس فون ترير.

 

وتوفى بغدادي عام 1993 عن عمر يناهز 43 عامًا.

 

ويحل لبنان كـ"ضيف شرف" في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، الذي يبدأ يوم السبت المقبل، ويستمر حتي 12 من نوفمبر الجاري.

 

وتشارك 10 أفلام لبنانية في المهرجان هي: بالصدفة، مفقود، بيروت يا بيروت، النجمة، شو اسمك، وعلى الحافة، صورة وفندق وهي، والخروج من بيروت، وشيطان عمره شهر، وإدريس.