الإثنين 24 يونيو 2024

«مفيش إضراب».. مصدر بالسكة الحديد يكشف سبب تأخير القطارات

أخبار4-11-2020 | 18:07

شهدت حركة القطارات ارتباكًا شديدًا على خطوط الهيئة كافة؛ خاصة خط "القاهرة- أسوان"، وخط "القاهرة - الإسكندرية"؛ حيث تراوحت التأخيرات ما بين ساعتين إلى أربع ساعات في الرحلة الواحدة.

ونفى مصدر بالسكة الحديد- في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم"- وجود إضراب من قبل سائقي قطارات السكة الحديد عن العمل.

وكشف المصدر الذي فضل عدم نشر اسمه، أن سبب حدوث التأخيرات في رحلات القطارات، هو إصرار السائقين على تطبيق لائحة التشغيل، وتشغيل جهاز التحكم الآلي(ATC)؛ بعد الحكم على سائق "قطار النجيلي" الذى وقع في مارس الماضي، وتسبب فى إصابة 13 راكبًا، بالسجن لمدة 9 سنوات؛ بسبب إغلاق جهاز التحكم الآلي بجرار القطار الذي كان يقوده،  وسبع سنوات لمراقبي البرجين.

وأكد أحد سائقي القطارات لـ"الهلال اليوم"، أن سائقي القطارات كانوا يضطرون إلى تعطيل جهاز التحكم الآلي في الفترة السابقة قبل مشروع تحديث الإشارات؛ بسبب تعطل الكثير منها؛ مما يؤدي إلى تعطل القطارات عن المسير، وضعف السرعة، وحدوث تأخيرات بالجملة في مواعيد الوصول تؤدي إلى اعتراض وتجمهر الركاب،  مضيفًا أن رؤسائهم في العمل كانوا يطلبون منهم ذلك، تجنبًا لحدوث تأخيرات لا يتحملها ركاب السكة الحديد؛ ما كان يؤدي إلى تعطيل أجهزة التحكم الآلي في أغلب الأحيان.

وتابع سائق القطار، أن السائقين قرروا الالتزام بتطبيق قواعد الأمن والسلامة؛ طبقًا للائحة التشغيل في أماكن تعطل الإشارات، حفاظًا على أرواحهم وأرواح الركاب.