الأحد 16 يونيو 2024

النجوم السوداء في مواجهة الفهود للبحث عن اللقب الغائب

29-1-2017 | 09:09

يصطدم منتخب غانا بنظيره منتخب الكونغو الديموقراطية اليوم ضمن مباريات الدور ربع النهائي من بطولة كاس أمم أفريقية رقم 31 التي تقام في الجابون 2017.
ويسعى منتخبا الكونغو الديمقراطية وغانا لمواصلة المشوار والتأهل إلى الدور نصف النهائي لملاقاة منتخب أود الكاميرون يوم الخميس المقبل.
وتأهل منتخب الفهود بعد تصدر المجموعة الثالثة برصيد 7 نقط بالفوز على المغرب وتوجو والتعادل مع منتخب كوت ديفوار بعد التقدم مرتين في النتيجة، وفي المقابل احتل منتخب النجوم السوداء المركز الثاني في المجموعة برصيد 6 نقاط بعد الفوز على أوغندا ومالي 1-0 والخسارة بنفس النتيجة أمام الفراعنة.
البحث عن اللقب الغائب:
يبحث المنتخب الغاني عن الفوز بكأس أمم أفريقيا منذ عام 1982، عندما توج المنتخب النجوم السوداء على حساب منتخب ليبيا مستضيف البطولة.
وهو نفس الهدف للحصان الأسود منتخب الكونغو، الذي فاز باللقب مرتين آخرهما عام 1974 في القاهرة تحت مسمى زائير، أي أن قائمة اللاعبين في الفريقين لم يشهدوا تتويج بلادهم بأغلى الكؤوس القارية.
لذلك لدى المنتخبين هدف مشترك سيزيد من سخونة اللقاء.
الطريف أن كلا من منتخب غانا و الكونغو وصلا لدور نصف النهائي في النسخة الماضية عام 2015 ولكن حلم الفريقين توقف أمام أفيال كوت ديفوار بقيادة المدرب الفرنسي هيرفي رينارد الذي يشرف على تدريب منتخب المغرب والذي سيلعب أمام منتخب مصر، حيث خسر الكونغو في نصف النهائي أمام الأفيال 3-1، ثم هزمت غانا في النهائي بركلات الجزاء. بطريقة درامية.
تفوق للبلاك ستارز
تقابل الفريقان في 6 مباريات في أمم أفريقيا فاز المنتخب الغاني في 4 مباريات مقابل مبارتين لمنتخب الكونغو، أحرز منتخب النجوم السوداء 10 أهداف مقابل 5 أهداف لمصلحة الفهود.
كبانغا وجيان:
ستعتمد حظوظ منتخب زائير على العرض الذي سيقدمه جونيور كبنانغا هداف البطولة برصيد 3 أهداف والذي يبلغ من العمر 27 عاما ويلعب في إف سي أستانا الكازخستاني وكانت لأهدافه دور كبير في صدارة المنتخب الكونغولي المجموعة، في المقابل يهول المنتخب الغاني على الهداف التاريخي أسامواه جيان والذي أحرز هدف التأهل في شباك مالي، ويتمنى عشاق الكرة الغانية أن يكون لجيان دور بارز في حسم بطاقة التأهل كما حدث في أمم أفريقيا 2010 في الدور ربع النهائي أمام منتخب أنجولا والتي انتهت بفوز غانا 1-0 بهدف جيان.