الإثنين 17 يونيو 2024

في 4 سنوات.. ترامب ينسحب من 12 معاهدة دولية

عرب وعالم4-11-2020 | 20:36

انسحبت واشنطن من معاهدات ومنظمات دولية عديدة، خلال فترة حكم الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، وحاولت واشنطن إضعاف تحالفات عسكرية أو التلويح بعدم تجديد معاهدات يمكن أن تقود العالم إلى سباق تسلح كارثي.


 حلف "الناتو"

واستهدف ترامب العديد من الكيانات الدولية والمعاهدات، التي كانت أو ما زالت جزءا منها مثل حلف شمال الأطلسي "الناتو" ومنظمة التجارة العالمية والعديد من المنظمات التابعة للأمم المتحدة.


وتفاوت ذلك بين الانسحاب الكامل أو خفض الدعم، أو التدخل في تعيين مسؤولي المنظمات الدولية أو حتى عدم إعلان الالتزام بأهم بنودها كما فعل مع البند الخامس لميثاق "الناتو".


الشراكة عبر المحيط الهادئ

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عام 2017، قرار الانسحاب من اتفاقية للشراكة العابرة للمحيط الهادئ، وقال إن ما فعلناه الآن هو شيء عظيم للعامل الأمريكي.

 

اتفاقية باريس للمناخ

وفقًا لموقع "وورلد إيكونوميك فورام"، فإنه في يناير 2017، أعلنت أمريكا الانسحاب من اتفاقية باريس للمناخ التي وقعت عليها 196 دولة عام 2015، وهو ما عارضه الناشطون في مجال البيئة في الولايات المتحدة وخارجها.

 

اليونسكو

في أكتوبر 2017، أعلنت واشنطن قرارها بالانسحاب من منظمة الأمم المتحدة للعلوم والثقافة "اليونسكو".


ميثاق الأمم المتحدة للهجرة

في ديسمبر 2017، أعلنت واشنطن إنهاء مشاركتها في الميثاق العالمي للهجرة".


اتفاق إيران النووي

في 8 مايو2018، أعلنت واشنطن الانسحاب من الاتفاق المبرم مع طهران بشأن برنامجها النووي عام 2015، واستئناف عقوبات اقتصادية صارمة استهدفت فيها الإدارة الأمريكية تجفيف الموارد المالية الإيرانية، وفرض عقوبات على مشتري النفط الخام الإيراني ومنتجاته.


مجلس حقوق الإنسان

في يونيو 2016، أعلنت أمريكا الانسحاب من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بسبب عدم استجابته لمطالب الإصلاحات التي عرضتها، وأنه يساهم في حماية منتهكي حقوق الإنسان واصفة إياها بـ"المتحيزة سياسيا".

 

الأونروا

في أغسطس 2018، قررت واشنطن إلغاء كل الدعم المادي لمنظمة دعم وغوث اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".


معاهدة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى

في أغسطس 2019، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، انسحابها رسميا من معاهدة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى مع روسيا.


معاهدة الأجواء المفتوحة

في مايو 2020، انسحبت الولايات المتحدة من اتفاقية "الأجواء المفتوحة" المبرمة مع روسيا و32 دولة أغلبها منضوية في حلف الأطلسي.


 نيو ستارت 

هي اتفاقية لخفض الأسلحة الهجومية الاستراتيجية تعرف بـ "ستارت - 3" تم التوقيع عليها عام 2010 وتنتهي في فبراير 2021، ومن المحتمل ألا توقع واشنطن على تمديدها.


منظمة التجارة العالمية

يقول ترامب إنه ليس من المعجبين بمنظمة التجارة العالمية ويتهمها بالوقوف مع الصين في حربها التجارية ضد واشنطن.