الأحد 22 سبتمبر 2024

رسائل لـ مايا مرسي عن خطة مصر لتنفيذ أجندة المرأة والسلم

سيدتي5-11-2020 | 12:54

بعثت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، عدة رسائل هامة، عن خطة مصر لتنفيذ أجندة المرأة والسلم، وذلك خلال مشاركتها في الحوار الافتراضي الذي نظمه مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، تحت عنوان  "النهوض بتنفيذ أجندة المرأة والسلم والأمن في ظل الأوضاع الحالية: دور القيادات النسائية في منع النزاعات المسلحة والحفاظ على السلام"


وجاءت رسائل الدكتورة مايا مرسي كالتالي:


- مصر تضع أجندة المرأة والسلم والأمن في قلب جهودها ومساعيها لتحقيق السلام.


-مصر تشهد حاليًا تقدمًا إيجابيًا ملحوظًا في أجندة تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين، وهو ما يعكس توفر إرادة سياسية قوية والتزامًا صادقًا والذي يتم ترجمته إلى استراتيجيات وبرامج لتمكين النساء والفتيات.



- مصر أعلنت في مايو 2019 أنها ستضع خطة العمل الوطنية الأولى لتنفيذ أجندة المرأة والسلم والأمن.

 -يتم تطوير خطة العمل الوطنية من خلال شراكة ثلاثية بين وزارة الخارجية والمجلس القومي للمرأة ومركز القاهرة الدولي لتسوية وحفظ وبناء السلام.



- خطة العمل الوطنية المصرية تعمل على تعزيز التعاون بين مصر والدول الأفريقية والعربية من خلال تعزيز دور المرأة الأفريقية والعربية كصانعة للسلام في حالات النزاعات المسلحة وما بعدها.


- النساء والفتيات هن الأكثر معاناة وتأثرا بعواقب أزمة فيروس كورونا.


- الحكومة المصرية كانت سباقة في اتخاذ خطوات حثيثة لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا على المرأة والفتاة.


- الحكومة المصرية كانت أول حكومة على مستوى العالم تقوم بإصدار ورقة البرامج والسياسات المقترحة بشأن خطة مصر للاستجابة السريعة للاحتياجات الخاصة بالمرأة أثناء انتشار فيروس كورونا المستجد.


- مصر تحتل المرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وغرب آسيا من حيث التدابير التي اتخذتها الدول حول العالم لدعم النساء أثناء تفشي كوفيد-19وفقًا لتقرير أعده كل من هيئة الأمم المتحدة للمرأة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.


-دور مصر كقائد في الحفاظ على السلام الدولي والإقليمي وتنفيذ أجندة المرأة والسلم والأمن.