الخميس 30 مايو 2024

المتحدث العسكري ينشر الفيلم التسجيلي «حصاد ذاكرة الأمة» (فيديو)

أخبار5-11-2020 | 15:33

نشرت القناة الرسمية لوزارة الدفاع المصرية، على  موقع يوتيوب، فيلما تسجيليا بعنوان "حصاد ذاكرة الأمة شهر أكتوبر 2020"، وذلك لاستعراض الإنجازات التي تحققت للدولة المصرية على مدار شهر أكتوبر.


واستعرض الفيلم التسجيلي، معركة نفارين البحرية بين الأسطول المصري مدعوم بالأسطول العثماني والجزائري، وأساطيل بريطانيا وفرنسا وروسيا في 20 أكتوبر 1827، والتي وقعت خلال حرب الاستقلال اليونانية في خليج نفارين.


كما تطرق لتوقيع الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، اتفاقية الجلاء بين مصر وبريطانيا في 19 أكتوبر 1954، وتضمنت الاتفاقية جلاء القوات الأجنية عن القناة في مدة لا تتجاوز عامين.


وشهد يوم 16 أكتوبر 1970، تنصيب الرئيس الراحل محمد أنور السادات، رئيسا للجمهورية، خلفا للرئيس جمال عبد الناصر، واتخذ العديد من القرارات وأبرزها توقيع اتفاقية كامب ديفيد.


كما استعرض الفيلم التسجيلي أهم حدث في شهر أكتوبر وهو نصر أكتوبر المجيد في 6 أكتوبر 1973، الذي حقق النصر العظيم لشعب مصر.


كما أشار الفيلم التسجيلي لمعركة  المنصورة الجوية في 14 أكتوبر 1973، التي كانت ضمن أحداث أكتوبر حين حاولت القوات الجوية الإسرائيلية تدمير قواعد الطائرات بدلتا النيل لكي تحصل على التفوق في المجال الجوي.


وتصدت لها الطائرات المصرية وكان أكبر تصدي لها في 14 أكتوبر في أكبرمعركة جوية بعد الحرب العالمية الثانية وتم اعتباره العيد السنوي للقوات الجوية المصرية.