الخميس 23 مايو 2024

7 أطعمة تصيبك بالتوتر والاكتئاب.. اكتشفيها

سيدتي5-11-2020 | 17:53

 

هل تعلمي عزيزتي، أن الإصابة بالتوتر والقلق، لا تكون فقط نتيجة لما تواجهينه يوميا، من ضغوط الحياة المختلفة؛ وإنما قد تعود لتناول بعض الأطعمة، التي وجد الباحثون أن لها علاقة مباشرة بتحفيز مشاعر القلق والتوتر. 


واليك أهم هذه الأطعمة لتقللي منها، بحسب ما جاء في موقع "psychcentral"، المتخصص في الصحة وأسلوب الحياة.

 

الأطعمة المملحة  

تزيد فيها نسبة الصوديوم، ويقل البوتاسيوم، الذي يعد معدنا أساسيا لتحسين عمل الجهاز العصبي، ما يسهم في تعكير الحالة المزاجية.

 

النشويات  


ترفع نسبة السكر بالدم بسرعة، وتخفضه بسرعة أيضا، ما يعطي شعورا بالراحة ثم التعب والخمول، ومن ثم الشعور بالضيق والاكتئاب سريعا.

 

الزيوت المهدرجة 


تساعد في زيادة معدل الكوليسترول الضار بالجسم، ما يؤثر بدوره على حدة المزاج والميل إلى العصبية والتوتر، بحسب من أكدته الأبحاث الحديثة.

 

اللحوم المصنعة 


تحتوي هذه اللحوم على مادة النترات، التي تساعد في حفظها لمدة طويلة، ويعمل الإكثار من تناولها على تعكير الحالة المزاجية، وزيادة التوتر العصبي والشعور بالصداع، بالإضافة إلى الخمول.

 

الكافيين 

 

بحسب ما تشير إليه الأبحاث الحديثة، فإن الكافيين الموجود في القهوة والمشروبات الغازية والشاي، يرفع معدلات هرمون "كورتيزول"، الذي يزيد من الشعور بالتوتر.

 

السكر الأبيض 


تشير الدراسات الطبية إلى أن الطاقة المكتسبة من حرق الطحين الأبيض والسكر الأبيض، تسهم بدور كبير في تقلبات المزاج، وزيادة الشعور بالتوتر، وقلة الطاقة العامة للجسم.

 

الكحوليات

  


يتسبب الإكثار من تناول الكحوليا، في زيادة إفراز هرمون "أدرينالين"، مما يزيد من الشعور بالقلق.


 

المقليات 



تُعد البطاطاس المقلية الموجودة بالأكياس، من أكثر الأطعمة المضرة، والمعكرة للحالة المزاجية، بسبب غناها بالصوديوم والدهون المهدرجة.