الجمعة 17 مايو 2024

وزير الداخلية النمساوي: اعتقال 15 شخصا على صلة بهجوم فيينا

عرب وعالم5-11-2020 | 19:40

أعلن وزیر الداخلیة النمساوي كارل نیھامر (حزب الشعب المحافظ) الیوم الخمیس القبض على 15 شخصا على علاقة مباشرة مع منفذ العملیة الارھابیة التي شھدتھا فیینا الاثنین الماضي.


وقال وزیر الداخلیة النمساوي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع مدیر الامن العام النمساوي فرانتس روف انه تم القاء القبض حتى الآن على 15 شخصا تحوم حولھم شبھة قویة بالتورط في الھجوم وھم یخضعون حالیا لتحقیق مكثف وسیحالون على القضاء لینظر في وضعیتھم.


واضاف ان الابحاث قادتنا ایضا الى وجھات خارجیة منھا سویسرا حیث تم القاء القبض على شخصین مشتبه فیھما بالتورط مع الجاني.


واوضح ان احد الموقوفین ال 15 اعترف بأنه رافق الجاني الى سلوفاكیا بحثا عن ذخیرة لسلاح الكلاشنكوف الذي كان بحوزتھما مع الاشارة الى ان ھذا الشاب الموقوف وعمره 21 عاما كان قد حكم علیھ في وقت سابق بالسجن لمدة 21 شھرا بتھمة محاولة الالتحاق بما یسمى تنظیم (داعش) في سوریا واطلق سراحه مبكرا وتعرف على الجاني في ملعب لكرة القدم.


ومن جانبه اكد مدیر الامن العام فرانتس روف في المؤتمر الصحفي المشترك ان الموقوفین تتراوح اعمارھم بین 16 و28 سنة.


وقال ان ثمانیة منھم لدیھم سجل اجرامي حیث حكم علیھم في 2012 بالسجن لمدد تتراوح بین 5 و10 سنوات الا أنه تم الافراج عنھم قبل انقضاء المدة في 2015 و2017 فیما حكم على اربعة بتھمة الارھاب.


وافادت شبكة (النمسا 24 ) التلفزیة ان ضابطین امنیین من وكالة تطبیق القانون الأوروبیة وصلا الى فیینا للمساھمة في التحقیقات الجاریة ھناك.