السبت 28 سبتمبر 2024

دور المجمع الانتخابى فى اختيار الرئيس الأمريكى وآلية التصويت

عرب وعالم6-11-2020 | 12:53


يعمل نظام الانتخابات واحتساب الأصوات في الولايات المتحدة وفق نظام خاص، وهو نظام المجمع الانتخابي أو الهيئة الانتخابية


والمجمع الانتخابى هو هيئة انتخابية مهمتها انتخاب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية و نائبه، وهي الدولة الوحيدة التي يوجد بها هذا النوع من الاقتراع غير المباشر، وذلك بحسب دستور البلاد. فبدلًا من التصويت المباشر لصالح الرئيس من قِبل المنتخبين يتم التصويت لصالح ناخبي هذا المجمع وهذا الأخير هو الذي يختار من سيحكم البلاد وحسب الدستور الأمريكي يتألف المجمع الانتخابي من ناخبين عن 50 ولاية أمريكية، بالإضافة إلى المقاطعة الفيدرالية التي تقع فيها واشنطن العاصمة.



وكل ولاية بها عدد من الناخبين يساوي عدد ممثليها في الكونجرس الأمريكي كلا المجلسين أي مجلس الشيوخ الأمريكي و مجلس النواب الأمريكي. ومقاطعة كولومبيا، التي لا تُعتبَر ولاية، يوجد بها ثلاثة ناخبين، بينما لا يوجد في أقاليم أخرى لا تعتبر ولايات أي ناخبين. لكل ناخب من المجمع الانتخابي أحقية صوت واحد للرئيس وصوت واحد لنائب الرئيس.


الإدلاء بالأصوات

وبشكل عام، يدلي الناخبون بأصواتهم للفائز بالتصويت الشعبي في الولايات التي يتبعون لها. لكن هناك العديد من الولايات التي لا يُعَد فيها هذا الأمر ضروريًا من الناحية القانونية. وفي الولايات المتحدة، من أجل فوز مرشح لمنصب الرئيس ونائب الرئيس يجب أن يحصل على أغلبية (على الأقل 270) من الأصوات الانتخابية للمجمع الانتخابي لهذا المنصب.



منذ عام 1964 يتكون المجمع من 538 ممثل للشعب الذين يقومون رسميا باختيار الرئيس ونائب الرئيس للولايات المتحدة. و يتوزع على 50 ولاية أمريكية


رؤساء فازوا عبر المجمع الانتخابي

1876 كانت من الأكثر منافسة صامويل تيلدن حصل من أصوات الأمريكيين أكثر مما حصل عليه منافسه رذرفورد هايز. وأيضا فاز تيلدن في "المجمع الانتخابي" بأصوات 184 من أعضائه، مقابل 165 حصل عليها راذرفورد هايز.


1888 جروفر كليفلاند ، والثاني بنجامين هاريسون، ففاز كليفلاند بالتصويت الشعبي، إلا أنه حصل على 168 من أصوات ممثلي الولايات في "المجمع الانتخابي" مقابل 233 حصل عليها بنجامين هاريسون، فأصبح هاريسون رئيساً.


2000 فوز مرشح الرئاسة جورج دبليو بوش عام 2000؛ لأنه فاز بأصوات المجمع الانتخابي، رغم أنه خسر التصويت الشعبي لصالح آل جور.


2016، فوز مرشح الرئاسة دونالد ترامب بأصوات المجمع الانتخابي، على الرغم من خسارته التصويت الشعبي لصالح هيلاري كلينتون.