الأربعاء 15 مايو 2024

في ذكرى رحيله.. مواقف كوميدية لا تُنسى لـ «بوبو» الكرة المصرية

رياضة6-11-2020 | 13:31

تحيي جماهير الكرة المصرية بشكل عام، وجمهور الاتحاد السكندري خاصة، اليوم الجمعة، الذكرى التاسعة لرحيل محمد إبراهيم المزانى الشهير بـ"بوبو"، نجم دفاع زعيم الثغر في العصر الذهبي، والذى وافته المنية في مثل هذا اليوم من عام 2011 .

 

"الهلال اليوم" تستعرض أبرز محطات "بوبو" مع الاتحاد السكندري، ومواقف لا تنسى لصخرة الدفاع الإسكندراني، حيث بدأ مشواره في نهاية الخمسينات، عندما انضم لنادى حي الأزاريطة ، ثم انتقل بعدها إلى فريق دار السودان.

 

وتقدم "بوبو" أكثر من مرة لاختبارات نادى الاتحاد السكندري، لكن كان يتم رفضه بداعي أنه لا يصلح للعب كرة القدم، إلى أن توسط له المقاول محمد عباس لدى إدارة النادي لينضم إلى الاتحاد، ثم يتم اكتشافه عن طريق كمال الصباغ، المدير الفني حينها .

 

وشارك بوبو مع زعيم الثغر في أواخر عام 1964 أمام اتحاد السويس، واستمر مع الفريق حتى عام 1984، ليسطر اسمه كواحد من أفضل مدافعي الاتحاد وقتها وينضم بعدها إلى المنتخب الوطني ولم يخرج منه إلا عند اعتزاله في الثمانينيات.

 

وشارك بوبو مع المنتخب الوطني في الفترة من 1965 وحتى 1984.

 

ونجح "بوبو" طوال مسيرته فى الفوز بلقبين لكأس مصر مع الاتحاد، كانت الأولى عام 1973 عندما فاز الاتحاد على الأهلي بنتيجة 2-1 وعام 1976 أيضًا على حساب النادي الأهلي في المباراة التي انتهت بنتيجة 1-0 .

 

وخاض بوبو تجربة احتراف وحيدة في نادي الطائي السعودي عام 1977، بناء على رغبة محمود القاضي رئيس نادى الاتحاد السكندري في ذلك الوقت بعد أن تسبب بوبو في إصابة قوية لمحمود الخطيب رئيس النادي الأهلي الحالي، ولم تستمر التجربة سوى موسم واحد فقط، وأطلقت عليه الجماهير السعودية حينها لقب "الفك المفترس"، بسبب أدائه القتالي في الملعب.

 

وكان من أهم المواقف التي اشتهر بها "بوبو" أنه كان يشارك في ي مهرجانات اعتزال نجوم مصر، وكان يحمل اللاعب المعتزل على أعناقه لتحية الجماهير.

 

من الوقائع الطريفة في كرة القدم المصرية عموما ومشوار بوبو على وجه التحديد هي مشاركة الأخير في مباراة مع منتخب مصر أمام السودان بحذاء يتكون من "فردتين شمال"، وأخذ بوبو الحذاء إلى الملعب ليكتشف هذا الخطأ في ملعب المباراة، حيث رفض الإفصاح عن ذلك للمدير الفني للمنتخب حينها محمد الجندي حتى لا يتم استبعاده من التشكيل.

 

محمود الخطيب رئيس الأهلي الحالي ونجم منتخب مصر السابق، وصف بوبو بأنه أطيب شخص قابله طوال مشواره الكروي، رغم أنه كان السبب في تعرض الخطيب لإصابة بالغة .

 

وسرد رئيس الأهلي الحالي قصة الإصابة التي تعرض لها بسبب بوبو، حيث قال إنه في إحدى المباريات التي جمعت بين الأحمر والاتحاد السكندري، كانت هناك كرة مشتركة بينهما ليقوم لاعب زعيم الثغر برفع قدمه نحو الكرة إلا أنها اصطدمت في عظمة الترقوة لنجم القلعة الحمراء، وأدت تلك الضربة إلى سقوط الخطيب أرضاً ليُفاجئ وقتها بأن بوبو يمازحه مؤكدا أنه أسقط الثروة القومية، ما أدى لدخولهما في نوبة ضحك هستيرية.

    Dr.Radwa
    Egypt Air