الخميس 27 يونيو 2024

ترجمة "حيث تولد الريح".. جديد "منشورات المتوسط"

فن6-11-2020 | 16:40

صدر حديثًا عن منشورات المتوسط، ترجمة الكتاب الأول للمؤلف والصحفي الإيطالي نيكولا أتاديو،  إلى اللغة العربية، أماني فوزي حبشي، بعنوان: "حيث تولد الريح -سيرة حياة نيلي بلاي"، وهو الكتاب الذي يتناول قصة حياة امرأة شجاعة.  


ويعتبر الكتاب عن قصة حياة فتاة جريئة اقتحمت عالم الصحافة في وقت مبكر جدا حتى أصبحت واحدة من أشهر الصحفيين في العالم، في سبتمبر 1887، وقرعت فتاة باب السيد جون كوكريل، مدير صحيفة "The New York World" التي يملكها جوزيف بوليتزر، وطلبت أن تكون مراسلة صحفية. 


وفي القصة يسرد الكاتب، أنه لم تصل امرأة إلى هذه الجرأة من قبل، اسمها كان إليزابيث كوكران، تبلغ من العمر 23 عاما وتكتب لصحيفة "أنباء بيتسبرغ" تحت الاسم المستعار "نيلي بلاي - مراسلة صحفية".  


وجاء فيها: "لم يكن أحد قد سمع من قبل بمراسلة صحفية امرأة ولكن عملها السابق في الكتابة تحت ذاك الاسم المستعار، عن ملجأ شهير للنساء في مدينة نيويورك، أقنع السيدين كوكريل وبوليتزر". 


وتحصل إليزابيث على العمل لتنجز تقريرا استقصائيا يغير عالم الصحافة إلى الأبد. وتغدو نيلي بلاي كابوسا حقيقيا للسياسيين والمتطرفين، وتسافر حول العالم، وتعيش الحب والفشل، وتؤكد أن الصحافة ينبغي أن تجعل حياة القراء أفضل.  


وتابعت الكاتبة: "نحن أمام سيرة روائية عن حياة، تدور في فترة زمنية، ربما لا نعرف عنها كثيرا، ولكنها الفترة التي بدأت فيها المرأة النضال من أجل حقوقها، الكاتب نيكولا أتاديو، يهتم منذ أعوام بنقل المعلومات والاتصالات، وخاصة في مجال الكتب والثقافة". 


تولى الكاتب الإيطالي، منذ عام 2000 رئاسة المكتب الصحفي لدار نشر "لاترزا"، وهو معد ومقدم برنامج "حيوات مختلفة عن حياتك"، على القناة الثالثة في الراديو الإيطالي، وكتابه هذا "حيث تولد الريح" الصادرة عن دار "بومبياني" 2018.