الخميس 23 مايو 2024

أغنية ناجحة احتفلت بها الكواكب.. "زنوبة" تقود صباح إلى ساحات المحاكم

كنوزنا6-11-2020 | 18:49


في مثل هذا اليوم منذ 64 عاما، أصدرت مجلة "الكواكب" عددا جديدا في 6 نوفمبر 1956، يحمل بين موضوعاته تفاصيل النجاح الكبير لأغنية "زنوبة"، التي قدمتها الفنانة الكبيرة صباح، ضمن فيلم "ازاي انساك"، إلا أن هذا كان سببا في دخول الصبوحة إلى ساحات القضاء.

 

المحضر يحجز على زنوبة


كان ذلك عنوان التقرير، الذي تقول مقدمته إن أغنية "زنوبة" أحدثت ضجيجا غير مسبوقا في تاريخ الأغاني المصرية، واحتدم الخلاف حولها ليصل بها إلى النيابة وساحة القضاء، وقصة الأغنية بدأت عندما اقتضت أحداث فيلم "ازاي أنساك" الذي أنتجه الموسيقار فريد الأطرش، أن يقدم مشهدا لحفل زفاف تكون به أغنية شعبية، واتفق فريد مع المخرج أحمد بدرخان على ذلك، وصاغ الشاعر الغنائي محمود فهمي إبراهيم كلمات أغنية "زنوبة" التي أعجبت فريد وسارع بتلحينها، وعند تسجيلها بعد ثلاثة أيام قال الموسيقيون الذين عزفوا لحنها أنها ستكون أغنية الموسم.

 

وأغرى نجاح الأغنية الجمهور على طلب سماعها في الإذاعة حتى أنها أذيعت 11 مرة في يوم واحد في أركان الإذاعة المصرية وزاد الإقبال عليها في الإذاعات العربية، أما شركات الأسطوانات فقد تهافتت على تسجيل الأغنية على أسطوانات، ونظرا لأن الموسيقار محمد فوزي الذي أنشأ شركة للأسطوانات كان عضوا بجمعية المولفين بباريس وكذلك الموسيقار فريد الأطرش، فقد تعاقد فوزي على شراء حقوق تسجيل الأغنية مع جمعية المؤلفين بباريس واتفق مع الفنانة صباح على أن تسجلها بصوتها في شركته.

 

وعلى الجانب الآخر كانت شركة "كايرو فون" تسعى للحصول على حقوق تسجيل الأغنية على أسطواناتها، ولم تستطع لأنها ليست مسجلة بجمعية المؤلفين ، فاتفقت مع مؤلف الأغنية مقابل مبلغ من المال قبضه وأمضى الإتفاق، وعلمت جمعية المؤلفين بالأمر ورأت أن المؤلف خالف قانون الجمعية فقامت بإنذاره بالفصل.

 

مضت شركة "كايرو فون" في مساعيها فاتصلت بمكتب شركة أفلام فريد الأطرش وعرضت إستعدادها لدفع 300 جنيه مقابل التنازل عن حقوق استغلال "زنوبة"، ولم يكن المكتب على علم بالمساعي من جانب شركات الأسطوانات فطلب رفع الملغ إلى 500 جنيه، ووصل فريد الأطرش من أوربا وبدأت الشركتان في مخاطبته ، ولما علم أن محمد فوزي حصل على عقد من جمعية المؤلفين بباريس قرر أن يتعاقد معه، ودفع له فوزي 500 جنيه .

 

أما شركة "كايرو فون" فقد اتفقت مع الفنانة نجاح سلام على تسجيل الأغنية بصوتها لتسجلها في استوديو مصر، ولما علم محمد فوزي بذلك اعتبره اعتداء على حقوق شركته التي تعاقدت مع فريد صاحب الأغنية واللحن ومع جمعية المؤلفين .. ورفع فوزي دعوى مستعجلة طلب فيها الحجز على كل تسجيل لأغنية "زنوبة" في استوديو مصر، وبالفعل تم توقيع الحجز يوم السبت الأسبق.

 

بقي الإشارة إلى أنه رغم الحجز على الأسطوانات المسجلة بصوت نجاح سلام إلا أنها طرحت في الأسواق بعد ذلك وأصبح للأغنية مطربتان وهما صباح ونجاح سلام، ورغم وجود الأغنية حتى الآن بصوت نجاح سلام إلا أن "زنوبة" اشتهرت بصوت صباح، ولا يعلم الكثيرون أن هناك نسخة منها بصوت نجاح سلام.