السبت 18 مايو 2024

الولايات المتحدة تطلب دعوة تايوان لجمعية الصحة العالمية

عرب وعالم6-11-2020 | 20:05

طالبت الولايات المتحدة منظمة الصحة العالمية بدعوة تايوان؛ للمشاركة في جمعية الصحة العالمية، الأسبوع المقبل.


وأشارت الولايات المتحدة، في مناشدتها لمدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إلى النجاح الباهر الذي حققته تايوان في مكافحة وباء كورونا (كوفيد-19)، وفقا لما ذكرته صحيفة (ذا هيل) الأمريكية.

ومن المتوقع أن تعقد جمعية الصحة العالمية- وهي هيئة صنع القرار التي تشرف على منظمة الصحة العالمية- اجتماعا افتراضيا في الفترة من 9 إلى 14 نوفمبر الجاري.


واعترضت الصين على انضمام تايوان لجمعية الصحة العالمية، منذ انتخاب الرئيسة التايوانية تساي إنج وين المؤيدة للاستقلال، ومع ذلك فقد سعت الولايات المتحدة لإدراج تايوان للجمعية كجزء من جهودها؛ لمواجهة تأثير الصين في منظمة الصحة العالمية.


وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قد دعا، في شهر مايو، إلى مشاركة تايوان في جمعية الصحة العالمية كمراقب، إلا أن منظمة الصحة العالمية قالت، في ذلك الوقت، إن المدير العام ليس لديه السلطة لدعوتها.


وقال المسؤول القانوني الرئيسي في منظمة الصحة العالمية ستيفن سولومون، في ذلك الوقت، لتوضيح الأمر "لا يوجه المدير العام الدعوات إلا عندما يكون واضحا أن الدول الأعضاء تدعم هذه الدعوات، وبذلك يكون المدير العام لديه تفويض وأساس للقيام بذلك، ولكن ذلك ليس متوفرا اليوم فبدلاً من الدعم الواضح لدعوة تايوان توجد وجهات نظر متباينة بين الدول الأعضاء، وبالتالي لا يوجد تفويض للمدير العام لتوجيه دعوة".


وأبلغت تايوان عن 569 حالة إصابة مؤكدة فقط بفيروس كورونا منذ بدء الوباء، و7 وفيات فقط جراء الإصابة بالفيروس، وفقا لبيانات جامعة (جونز هوبكنز).


    الاكثر قراءة