الخميس 23 مايو 2024

حكاية صورة.. البوليس يحرس فريد الأطرش في لبنان

كنوزنا7-11-2020 | 20:43

نوالي نشر الصور النادرة لنجوم الزمن الجميل مدعمة بحكاياتها الواردة في مجلة الكواكب، ففي عدد 7 يونيه 1955 رصدت الكواكب رحلة الموسيقار فريد الأطرش إلى لبنان، وجاء تقرير مبسط من مكتب الكواكب في بيروت، بدأ مقدمته بأنه مامن مرة جاء فيها فريد إلى لبنان إلا وزوجته الصحف اللبنانية على صفحاتها الأولى.

 

فقد روجت الصحف اللبنانية في الأسابيع الأخيرة زواج فريد الأطرش من سعاد فغالي شقيقة المطربة صباح، وعززت هذا الخبر بصورة لهما تدل على أن الخبر صحيح ولا ينقص إلا إعلانه رسميا من الزمالك بالقاهرة، وعلى الفور أرسل فريد تلغرافا يكذب فيه الخبر ، وقال أن الصور التقطت له مع سعاد في قصة صحفية مصورة.

 

وفي أول يونيه 1955 جاء فريد إلى بيروت وفي يده اليمني الراقصة الساحرة نادية جمال وفي اليد اليسرى الفنانة ثريا حلمي، ونجت نادية جمال وثريا حلمي من شائعات الزواج من فريد لأن الفرقة الموسيقية كانت تسير خلفهم، فكلما ابتسم فريد لمعجبة أو صافح زميلة زوجته الصحافة لها.

 

أما عن رحلته فقد أكد التقرير أن فريد قضى أربعة أيام في بيروت ثم ثلاثة في دمشق، ثم عاد إلى بيروت مرة أخرى بحثا عن الراحة والإستجمام، واختار فريد مربع "الايدن روك" الذي يبعد عن بيروت خمسة كيلو مترات، هربا من المعجبات اللائي يقتحمن أبواب الفندق في بيروت بالقوة .. لذا اضطرت الحكومة بعد تكرار حوادث الاقتحام بالقوة إلى تعيين حراسة من البوليس تسير وراء فريد للمحافظة على الأمن العام.

 

وأضاف التقرير أن جمهور دمشق وحلب وبيروت يقومون بمظاهرات حب يستقبلون بها كل فنان مصري قادم من القاهرة، ولكن مظاهرات فريد الأطرش تختلف عن المظاهرات الأخرى، فإن معظمها من الجنس الناعم ، وأن فريد الأطرش مثالا للرجل المهذب وهو يضع عينيه في الأرض عندما يجد نفسه أمام حسناء معجبة ، ويقول أنه يحب جمهوره حبا ينسيه الحوادت المزعجة التي قد تقع من بعض الجمهور الذي لا يعرف كيف يعبر عن حبه وإعجابه بالفنان.

 

تنشر "الهلال اليوم" الصورة الأصلية النادرة لفريد الأطرش وبجانبه ثريا حلمي ونادية جمال في بيروت .