الأحد 19 مايو 2024

وزير الزراعة يُدلي بصوته في انتخابات النواب بمدينة نصر

أخبار8-11-2020 | 10:27

أدلى السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بصوته في المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب، صباح اليوم، في لجنته الانتخابية بمدرسة ابن النفيس بمدينة نصر.


وبدأت اللجان الانتخابية، في استقبال الناخبين من التاسعة صباح اليوم، في اليوم الثاني والأخير على التوالي، ضمن المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب 2020، في 13 محافظة والتي تستمر للتصويت حتى الساعة التاسعة مساءً اليوم الأحد.


وبلغ عدد اللجان الفرعية 9468 لجنة أبوابها، فيما يتجاوز عدد الناخبين الـ31 مليون ناخب في المرحلة الثانية من الانتخابات.


وتجرى الانتخابات اليوم في 13 محافظة وهي القاهرة، القليوبية، المنوفية، الدقهلية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء، وتم الانتهاء من استعدادات اللجان الفرعية بها للانتخابات، بتجهيز المدارس والمقار الانتخابية.


وتنافس القائمة الوطنية من أجل مصر قائمة تحالف المستقلين حيث دفعت القائمتين بـ 62 مرشحا يتنافسون على 31 مقعدا.


ويتنافس بالنظام الفردي في المرحلة الثانية 2085 مرشحا فى 70 دائرة فردية، وتنسق الهيئة الوطنية للانتخابات مع الجهات المعنية بالحكومة لتأمين عملية الانتخابات ونقل صناديق الاقتراع والإشراف القضائى عليها، حتى تخرج الانتخابات بشكل يعبر عن إرادة الشعب المصري.

 

ويتكون مجلس النواب من 284 نائبًا يتم اختيارهم بنظام "القوائم المغلقة المطلقة"، و284 نائبًا يتم اختيارهم بنظام "الفردى" بإجمالى 568 نائبًا منتخبا، بينهم 142 امرأة وفقا لنسبة الـ 25% المخصصة لها، فيما يعين رئيس الجمهورية 28 نائبًا بينهم 7 نساء وفق نسبة الـ 5 % المقررة له قانونا ليصبح إجمالى عدد أعضاء مجلس النواب 596 عضوا.