السبت 18 مايو 2024

القادة الأفغان يهنئون بايدن ويتوقعون المزيد من التركيز على السلام

عرب وعالم8-11-2020 | 13:26

هنأ الرئيس الأفغاني أشرف غني الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن ونائب الرئيس الأمريكي المنتخب كامالا هاريس على فوزهما في انتخابات الولايات المتحدة، وقال إن أفغانستان تتطلع إلى مواصلة وتعميق شراكتها الاستراتيجية متعددة المستويات مع الولايات المتحدة كشريك أساسي للبلاد، بما في ذلك مكافحة الإرهاب وإحلال السلام في أفغانستان.


كما هنأ عبد الله عبد الله، رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية، بايدن على "فوزه الكبير، وكذلك الشعب الأمريكي على مشاركته التاريخية في الانتخابات"، وفقا لما أوردته قناة "طلوع نيوز" الأفغانية اليوم الأحد.

وهنأ الرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي بايدن وهاريس وقال: "دعا الرئيس المنتخب جو بايدن إلى الوحدة والشفاء، الدعوة الصحيحة لقضية نبيلة".


وقال كرزاي: "نحتاج إلى نفس الشيء في أفغانستان بطريقة أعمق وأعمق بكثير"...مضيفا "نأمل أن تركز سياسة إدارته وعلاقاتها مع أفغانستان بالكامل على إحلال السلام والاستقرار".


وقالت الحكومة الأفغانية أمس السبت إن الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة وأفغانستان تقوم على أساس المصالح المشتركة وأنه لن يكون هناك تحول كبير في السياسة الأمريكية تجاه أفغانستان بعد نتيجة الانتخابات الأمريكية.


وقال المتحدث باسم الرئاسة الأفغانية صديق صديقي "لقد كان أساس شراكتنا على مدى السنوات التسع عشرة الماضية قائمًا دائمًا على فهم أن الحكومتين والشعب لديه مصالحهما المشتركة.. مضيفا "بلا شك سنبقى كحليف لأي إدارة في الولايات المتحدة".


وذكرت القناة أن هناك تصور في أفغانستان بأن فوز جو بايدن في الانتخابات الأمريكية سيحدث تغييرات في السياسة الأمريكية تجاه عملية السلام الأفغانية وانسحاب القوات الأمريكية من البلاد.


وقال منتقدون إن استمرار الحرب الأمريكية في أفغانستان هو أحد القواسم المشتركة الرئيسية التي أدت إلى إجماع بين السياسيين الأمريكيين على الحرب والسلام في المنطقة. وقال النقاد إنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان سيكون هناك بالفعل تحول كبير في السياسة الأمريكية تجاه أفغانستان بعد إعلان الفائز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية أم لا.


    الاكثر قراءة