الثلاثاء 2 يوليو 2024

إقبال ملحوظ من الناخبين أمام اللجان في المحافظات

محافظات8-11-2020 | 14:42

شهدت اللجان الانتخابية في عدد من المحافظات، إقبالا ملحوظا من المواطنين للإدلاء بأصواتهم في المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب خلال يومها الثاني والتي تضم 13 محافظة.


وشهدت اللجان في القليوبية لافتات إنسانية من المستشارين وقوات التأمين والشرطة النسائية الذين قاموا بمساعدة كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة في الدخول والخروج للجانهم أثناء مشاركتهم في عملية التصويت وتوفير كراسي متحركة لهم ، فضلا عن تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية من انتشار فيروس كورونا عبر بوابات التعقيم وأجهزة الكشف الحراري و توزيع كمامات على الناخبين أمام اللجان.


وأكد محافظ القليوبية عبدالحميد الهجان، خلال جولة تفقدية لعدد من اللجان، انتظام سير العملية الانتخابية دون حدوث أية معوقات، مشيرا إلى أن اليوم الأول من الانتخابات مر بهدوء وسلام دون ورود أي شكاوى،وأن غرفة العمليات لم تتلق أي شكاوى تتعلق بالانتخابات، مشددا على التنسيق والمتابعة المستمرة بين كافة الجهات التنفيذية والأمنية على مدار اليوم، لضمان سير العملية الانتخابية على أكمل وجه ودون أي معوقات.


وأوضح أن اللجان الانتخابية تشهد أعلى درجة من تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية لحماية المواطنين أثناء الإدلاء بأصواتهم، وأن المتابعة مستمرة على مدار الساعة بالتواصل مع غرف عمليات المراكز والمدن والأحياء، لتلقي أي شكاوى وسرعة الاستجابة وحلها فورًا.


وأضاف المحافظ أنه تم رفع حالة الطوارئ بدءا من اليوم وحتي نهاية العملية الانتخابية، وأن غرفة العمليات الرئيسية تعمل على مدار الـ24 ساعة ومتصلة بغرف العمليات الفرعية في الأحياء وكافة المديريات التي ستعمل على مدار اليوم أيضا.


يذكر أن عدد الناخبين الذين لهم حق التصويت في انتخابات مجلس النواب والمقيدين بجداول الناخبين في القليوبية يبلغ 3 ملايين و278 ألفًا و78 ناخبًا سيدلون بأصواتهم في 478 مركزًا انتخابيًا يضم 1047 لجنة فرعية، بكافة أنحاء المحافظة موزعة على 11 مركزا ومدينة وحيا.


وفي السويس، شهدت لجان الاقتراع في حي فيصل إقبالا كبيرا من قبل الشباب على الإدلاء بأصواتهم في ثاني أيام الانتخابات البرلمانية.


وشهدت لجنة مدرسة الشهيدة شادية سلامة بحي فيصل ومدرسة الملك فيصل وعدد من المدارس الموجودة داخل نطاق الحي، حرص مجموعة من الشباب على الإدلاء بأصواتهم والتواجد أمام اللجان الانتخابية وسط اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية.


ووفرت قوات الشرطة القائمة على تأمين المقار كمامات للناخبين الذين حضروا دونها، وسلمتها لهم قبل دخولهم لجان الاقتراع، وتولت عناصر الشرطة النسائية فحص حقائب السيدات قبل دخولهن اللجان، مع الاستعانة بالبوابات الإلكترونية لفحص المترددين على مراكز الاقتراع.


وتضم محافظة السويس 140 لجنة فرعية لانتخابات مجلس النواب موزعة على 54 مقرا انتخابيا.. وتشتمل دائرة السويس على مقعدين ضمن قائمة شرق الدلتا، ومقعدين للفردي يتنافس عليهما 34 مرشحا، وتبلغ القوى التصويتية للسويس 466 ألف ناخب، يختارون من يمثلهم في البرلمان عبر الاقتراع داخل 140 لجنة موزعة.


وفي الشرقية، شهد اليوم الثاني للانتخابات إقبالا متزايدا من الناخبين حيث بلغت نسبة الإقبال على لجان التصويت في القرى 50% وارتفعت إلى 70%.. بينما بلغت نسبة الإقبال على اللجان في المدن 10% في الساعات الأولى من الصباح ارتفعت إلى 30% بعد خروج الموظفين من عملهم.


وانتظم العمل في جميع اللجان في المواعيد المحددة بعد تطهيرها وتعقيمها.. وضرب ضباط الشرطة المدنية والقوات المسلحة أروع الأمثلة في التنظيم والحماية لمقار اللجان وقاموا بتكليف مجموعات للحراسة المشددة أمام اللجان وأخرى للمرور الدوري عليها للتصدي لأية محاولة لتعكير صفو العرس الديمقراطي.


وتصدرت المرأة الشرقاوية المشهد الانتخابي حيث حرصن على الحضور في الساعات الأولى من الصباح والوقوف في صفوف منتظمة لممارسة حقهن السياسي وللحفاظ على مكاسبهن التي حصلن عليها خلال السنوات الماضية.


وتابع الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية سير العملية الانتخابية من داخل غرفة العمليات الرئيسية لتذليل كافة العقبات والمشاكل التي تعوق سير العملية الانتخابية ودعا المواطنين للتوجه للجان الانتخابات للإدلاء بأصواتهم وممارسة حقهم الدستوري والقانوني.