الجمعة 28 يونيو 2024

«بالصدفة».. قراءة منغمة ومصورة بالمعهد الفرنسي

فن8-11-2020 | 15:47

يُقيم المعهد الفرنسي بمصر في المنيرة، الساعة 7مساء الأربعاء الموافق 11 نوفمبر، أمسية بعنوان "بالصدفة"، وهى قراءة منغمة ومصورة لكتاب يحمل الاسم نفسه للكاتبة رامونا باديسكو والرسام بنوا جييوم، مصحوبة بموسيقى جيلدا إتفينار بمناسبة رحلتهما إلى مدينة تطوان، الواقعة شمالي المغرب، تجول كل من الكاتبة رامونا باديسكو والرسام بنوا جييوم في شوارع المدينة القديمة وشهدا الطبيعة المحيطة، مسترشدين بصدف التجوال وعفوية اللقاء، ليجولا في دهاليز المدينة التي يغمرها الضوء وتفوح منها عطور المغرب.


وعادت رامونا باديسكو من هذه الرحلة بأشعار وليدة الموقف: السوق، مشاهد الحياة اليومية، لقاء الحلاق أو قط المخبز..أما بنوا، فقد التقط المناخ الحميمي والألوان التطوانية في عمل رائع يتجاوب مع هذه النصوص.


وفي ساحة المحال التجارية، نعيش ساعة من القراءة المصورة، التي قام بتلحينها جيلدا إتفينار. الكتاب يضم الرسومات وقصائد الشعر باللغتين الفرنسية والعربية وقد صدر عن دار الميناء الأصفر (فرنسا).


وبعد قيامهما بنشر قصة الأتوبيس 83 " التي تدور أحداثها في مدينة مرسيليا، يعد بنوا جيوم ورامونا بادسكو كتاباً ثالثاً يسعى إلى التعرف على أوجه مصر المختلفة من خلال الرسم والشعر.