الإثنين 10 يونيو 2024

لقاء مع كازيلى: كيف تؤثر المنصات الرقمية علينا فى زمن كورونا

فن8-11-2020 | 16:43

يُنظم المعهد الفرنسي بمصر فرع المنيرة، الساعة 6 مساء الإثنين 16 نوفمبر، لقاء بعنوان "في زمن الجائحة: كيف تؤثر المنصات الرقمية على تعايشنا المجتمعي"، والذي يتحدث فيه أنطونيو كازيلي، أستاذ علم الاجتماع بتليكوم باريس، وهو أحد أفضل المتخصصين في هذا الشأن في فرنسا وأوروبا، يتناول الموقف الذي نعيشه بصورة جماعية كازيلي قام بتنسيق السمينار "دراسة الثقافات الرقمية" بمدرسة الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية بباريس. 


ومن بين مؤلفاته: "الروابط الرقمية 2010، "في انتظار الإنسان الآلي" 2019 عن دار "لو سوي" للنشر، والحائز جائزة الكتابة الاجتماعية والجائزة الكبرى للحماية الاجتماعية.


يقول: "كان لتطبيق إجراءات الحجر في الدول المتأثرة بالأزمة الصحية كوفيد 19 نتائج متوقعة من حيث ترسيخ الهيمنة الاقتصادية والثقافية للمنصات الرقمية". وفي سياق "التباعد الاجتماعي"، يبدو أن الروابط الأسرية والتعايش المجتمعي بين الأصدقاء أو المحبين يمران عبر واتسآب، زووم، نت فليكس.


وتُظهر هذه الرؤية محدوديتها على وجه الخصوص في عالم العمل،و يبدو أن أثر الأزمة الصحية على حيواتنا الشخصية أو المهنية يزاوج خطوط معقدة من الهوة الاجتماعية".


    الاكثر قراءة