الثلاثاء 14 مايو 2024

"نحن العرب" دورية صنعتها "المصور" وساهمت فى لم شمل العرب

8-11-2020 | 21:55

العدد الذهبى من المصور للعروبة والعرب«نحن العرب» دورية غير منتظمة صدرت على أشكال تذكارية ملحقة بمجلة المصور، كان أولا إصداراتها في خمسينيات القرن الماضي،وتعد بمثابة سجل واف لنهضتنا العربية، قاد تحريرها الراحل فكري أباظة، استكتب في عددها الأول الرئيس الراحل جمال عبدالناصر تحت عنوان كفاح العرب، وجلالة الملك سعود بن عبدالعزيز والأمير فيصل السعود  والأمير عبد الله المبارك الصباح، شكري القوتلي رئيس الجمهورية السورية الأولى بين 1943 - 1949 ثمّ 1955 – 1958.

ظل باب "أتمنى للعرب ولوطننا العربي" عنوانا ضم جميع زعماء المنطقة العربية في ذلك الوقت خاصة بعد حالة التحرر الوطني المهيمنة على المناخ السياسي في ظل تراجع قوى الاستعمار وجلاء الحاميات البريطانية عن العالم العربي حين ذلك .

جاءت الرسائل تحت مضمون شحذ الهمم والعودة إلى الثقافة المشتركة بالتأصيل العربي فضلا عن رصد وتحليل مظاهر النهوض بالعالم العربي على كافة الميادين الثقافي والسياسي والاجتماعي والفني، بالإضافة إلى بحوث وموضوعات متنوعة وصور وخرائط تتناول كل قطر من الأقطار العربية، والجهود المبذولة من القيادات وزعماء الوطن العربي.

 

رسالة الرئيس جمال عبدالناصر:  كفاح العرب

 

كفاح العرب هكذا كان أول عنوان للزعيم الراحل جمال عبدالناصر في العدد المحلق لمجلة المصور "نحن العرب" يحكى فيه كيف أن الدول العربية نسيج واحد يعاني وهدف مشترك "تشابه الظروف الكامل توافق هذه الظروف وترابطها" بحسب نص المقال.

استدل عبدالناصر على وحدة الصف العربي وترابطها الوجداني وذكر "استقلت سوريا ولبنان، واستمر العراق يكافح من أجل الاستقلال والتخلص من الاستعمار، واستمرت مصر تقاتل من أجل التخلص من الاستعمار وقامت في مصر ثورة يوليو سنة 1952واستطاعت أن تقضي على الاستعمار والاستغلال واستمر العراق يكافح رغم الضغوط والإرهاب ورغم السجن والتشريد حتى تحقق نفس الهدف"واستطرد لقد حاول الاستعمار أن يفرق بين الأخ وأخيه مناديا كل العرب بوحدة الكفاح وتوحيد الصف العربي.

 

 كلمة جلالة الملك " سعود بن عبدالعزيز"  إلى الأمة العربية"

 

جاءت رسالة الملك سعود مختصرة دالة في معانيها شامله لتؤكد على توحيد الصف ضد كل المكائد للتفرقة بين الأمة العربية، وذكر في متن الرسالة التي شكر فيها مجلة المصور على نجاحها في خدمة القضايا العربية "ليس لنا إلا الله إلا أن نعمل على جمع كلمتنا ونقوي أسس جامعتنا ونقطع الطرق على أعدائنا الذين يريدون تفرقة كلمتنا" بالتعاون وتوحيد الصف بالإخلاص وإنكار الذات.

 

فلسطين على مائدة نحن العرب

 

 أمين عام جامعة الدول العربية عبدالخالق حسونة: الوحدة . السيادة . التحرر رسالة الجامعة العربية

 لم تحظ قضية في العالم العربي باهتمام واسع وتأييد مطلق كما حظيت به القضية الفلسطينية على مدار تاريخها منذ وجود الكيان الاستعماري المعروف بالدولة الصهيونية فكل الكتابات النقد والتحليل التي قدمها نخبة من فطاحل الساسة على رأسهم الأمين العام لجامعة الدول العربية.     

    على صفحات العدد الأول لإصدار "نحن العرب" دون الأمين العام لجامعة الدول العربية عبدالخالق حسونة في سطور دور الجامعة وأهدافها في تلك الحقبة التاريخية المتوترة في الصراع العربي الإسرائيلي والتسلط الخارجي وفرض الوصايا من الخارج.

وقال إن الهدف الذي يسعى له قادة وإدارة الجامعة العربية بجهازها الإداري هو تحقيق أمنية العرب الكبرى في تكوين منظمة قومية شاملة على أساس صحيح لتحقيق الأهداف، فضلا عن إزالة أسباب التباين والاختلاف في المظاهر العامة بين الدول العربية، وتنفيذ خطط قومية تعمل على التوحيد والائتلاف. 

ظلت بعد ذلك المصور تقدم هذا العدد الرائع وبين صفوفه نخب وقادة الدول العربية من المحيط إلى الخليج، على الرغم أن عددا كبيرا من الدول العربية لم يكن انضم فعلياً إلى الجامعة والتي كانت تأسست في 22/3/1945 بعضوية سبع دول هى الأردن والسعودية وسوريا والعراق ولبنان ومصر واليمن.

 وعقدت الدول السبع أول اجتماعاتها في القاهرة سنة 1946 وفي القمة الثانية ببيروت سنة 1956 شاركت ثماني دول عربية بعد انضمام ليبيا سنة 1953ثم انضمت المغرب عام 1958 ليصبح عدد الدول تسع دول عربية، إلى أن وصلت إلى 22 دولة عربية.

في سياق الحقب التاريخية منذ أن صدر العدد الأول لـ "نحن العرب"، كان المثقفون في جميع الدول العربية يتابعون المصور عن كثب يطالعون القادة والزعماء وتركت تأثيراً في نفوس ووجدان العالم العربي أجمع.

ظل ملحق نحن العرب متماساً بفكرة القومية العربية رغم مرور الحقب التاريخية المختلفة وتناوب زعماء مصر على حكمها.

وفي حقبة الستينيات شهد نحن العرب طفرة غير مسبوقة في التوزيع في جميع القطر العربي خاصة وأن الزعامات العربية واصلت الكتابة على متن سطورها،أبرزهم الملك فيصل السعود والشيخ زايد آل نهيان رحمه الله حيث كان أميراً ثم حاكما لدولة الإمارات العربية المتحدة، منيراً بفكرة الرشيد صفحات مجلة المصور.

أيضا قائد حركة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات والذي دأب على الكتابة وتوضيح القضية الفلسطينية مطالعا القارئ العربي بكل مستحدثات المسألة.

الموقف من الجيش العربي    

في متن صفحات نحن العرب سطر على صفحاتها باب خاص للجيوش العربية والتطور الذي حققته على كافة المستويات، الكفاءة القتالية التدريب الإعداد بالخطط والتكتيكات والتسليح.

وكان دائما ما يكتب على متن صفحات المصور كبار قادة الجيوش مثل رئيس الأركان المصري الفريق محمد إبراهيم وقائد الجيش الأول السوري الفريق جمال فيصل فضلا عن تغطية صحفية لكل أعمال الزيارات الميدانية والتي كان رؤساء الجيوش يتابعونها في الوطن العربي.

ملفات صحفية "نحن العرب"

 

 من عرابي إلى ناصر 125سنة بـ 17 ثورة للتحرر الوطني ضد الاستعمار     

في العدد الأول لنحن العرب بدأ العدد بملف خاص قدم على صفحات المصور ليؤكد مدى عمق الثقافة المشتركة بين الوطن العربي حيث استهل الملف بصورة تعبيرية رسم على صفحتين صورة أحمد عرابي وصورة لجمال عبدالناصر وقصص الثورات العربية في جميع الوطن العربي الجزائر اليمن وسوريا والعراق وليبيا ولبنان.

السادات والعرب حرب التحرير والتضامن العربي

في قلب الوطن العربي كانت هناك طعنة مدوية أحدثتها نكسة 1967 وهى احتلال الجيش الإسرائيلي للأراضي العربية سوريا مصر فلسطين، حتى جاء نصر أكتوبر 1973 وعادت مرة أخرى اللحمة العربية للبيت العربي بالتضامن الواسع ضد الكيان الصهيوني والقوى المناوئة له من الغرب وكان قرار قطع النفط الخليجي عن قوى الغرب تأكيدا لروح التعاون ودعم الجانب المصري في مواجهه الكيان الصهيوني والحد من غطرسته بالانتصار للعرب أجمع.   

وعن التأثير الذي أوجدته مجلة المصور يقول أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس علي فرغلي: إن مجلة المصور خاصة عدد نحن العرب كان من أفضل الإصدارات التي كنا ننتظرها حتى نرى العالم العربي وزعماء العرب لمعرفة قضاياهم وهمومهم الاجتماعية خاصة ونحن شباب كنا نقف في انتظار صدور المجلة أمام الباعة يوم الأربعاء والخميس تحديداً هذا الموقف لم يكن استثناء للمصريين فقط، لكن اكتشفت كما هائلا من الأساتذة الجامعيين في جميع الدول العربية كان لديهم نفس الاهتمام وهم في مرحلة الشباب، ولذلك تربى لدينا وعي مشترك بالدور العربي عبر صفحات مجلة المصور.