الأربعاء 5 يونيو 2024

كازاخستان: إنتاج اليوم من النفط بلغ 1.4 مليون برميل

اقتصاد9-11-2020 | 12:33

أعلنت وزارة الطاقة في كازاخستان اليوم، إن البلاد أنتجت 1.4 مليون برميل يوميا من النفط في أكتوبر وامتثلت لالتزاماتها بموجب الاتفاق العالمي بين أوبك ومنتجين من خارجها بنسبة 99 %

 

وكانت أعلنت مصادر بالقطاع ، إن كازاخستان قلصت إنتاجها من النفط ومكثفات الغاز بنسبة عشرة بالمئة على أساس شهري إلى 1.689 مليون برميل يوميا في مايو وأخفقت في الوفاء الكامل بالتزامها بموجب اتفاق عالمي لخفض الإنتاج.

 

وكان من المقرر أن تخفض كازاخستان إنتاجها النفطي بنسبة 22 %مقارنة مع متوسط مُسجل في الربع الأول. ولا يشمل الاتفاق إنتاج مكثفات الغاز، لكن لم يكن هناك رقم منفصل متاحا.

 

وكانت وزارة الطاقة الروسية تأمر منتجي النفط المحليين بخفض الإنتاج 20% عن مستويات فبراير في مايو ويونيو في إطار اتفاق عالمي.

 

وقال مصدران بصناعة النفط إن وزارة الطاقة الروسية أبلغت منتجي النفط المحليين بأن يخفضوا إنتاج النفط بنحو 20 بالمائة عن متوسط مستويات فبراير شباط، وهو ما سيجعل موسكو تفي بالتزاماتها في إطار اتفاق عالمي.

 

كما  اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول ومنتجو نفط كبار آخرون بقيادة روسيا، في إطار ما يعرف بمجموعة أوبك+، على خفض إنتاجهم النفطي مجتمعين بمقدار 9.7 مليون برميل يوميا في مايو أيار ويونيو حزيران لمواجهة الفائض في الإمدادات الناجم عن أزمة فيروس كورونا.