الأحد 22 سبتمبر 2024

وزير الصحة الألماني: لقاح "بيونتيك وفايزر" سيصنع الفارق ضد كورونا

عرب وعالم9-11-2020 | 18:46

أشاد وزير الصحة الألماني ينس شبان، بالتقدم الذي أحرزته شركة بيونتيك وفايزر في تطوير لقاح مضاد لكورونا، ووصفه بأنه "مشجع للغاية".


كانت بيونتيك الألمانية وفايزر الأمريكية، قد أعلنتا في وقت سابق من اليوم الإثنين، أن بيانات الدراسات أظهرت أن اللقاح الذي يجري تطويره، يوفر أكثر من 90 بالمائة من الحماية ضد مرض (كوفيد-19)، ومن المرجح أن يتم التقدم اعتبارًا من الأسبوع المقبل بطلب للحصول على ترخيص للدواء من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.


وقال شبان إن النتائج أوضحت أن هذا المصل سيصنع فارقًا، معربًا عن سروره بأن شركة ألمانية كانت من بين أوائل الشركات التي تحقق مثل هذه النجاحات، لكنه طالب في الوقت نفسه بانتظار إجراء المزيد من التجارب "فهذا لا يعني أن الموافقة ستتم غدا"، حسب قوله.


وأوضح الوزير المنتمي إلى حزب المستشارة أنجيلا ميركل المسيحي الديمقراطي، أن التصريح الذي ستصدره إدارة الغذاء والدواء سيكون في البداية تصريحًا داخل الولايات المتحدة "ويمكن أن يؤدي هذا إلى فارق زمني بين التصريح الأمريكي والأوروبي".


في الوقت نفسه، أكد شبان أنه يفترض  تقديم طلب موازٍ لدى الهيئة الأوروبية للأدوية، وأنه كوزير ألماني لا يرغب في أن يتوافر مصل لشركة ألمانية "في دول أخرى أولًا".