الجمعة 31 مايو 2024

كانج وبومبيو يؤكدان مجددا على الجهود المبذولة لضمان السلام في شبه الجزيرة الكورية

عرب وعالم10-11-2020 | 10:28

أكد كل من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ووزيرة الخارجية الكورية الجنوبية كانج كيونج-هوا يوم الاثنين التزامهما بضمان السلام في شبه الجزيرة الكورية، حسبما قال الجانبان، حيث أجريا محادثات بعد يومين من انتخاب جو بايدن رئيسا قادما للولايات المتحدة.


وقال كال براون، نائب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية في بيان صحفي "خلال الاجتماع، ناقش الوزير بومبيو ووزيرة الخارجية كانج الأولويات الثنائية والإقليمية، بما في ذلك التنسيق بشأن ضمان السلام في شبه الجزيرة الكورية وتوسيع التعاون من خلال استراتيجية الولايات المتحدة للمحيطين الهندي والهادئ والسياسة الجنوبية الجديدة لجمهورية كوريا".


وأضاف البيان الصحفي "أكد الوزيران مجددا على الالتزام المشترك بالدفاع عن القواعد القائمة على النظام الدولي، وكذلك ضمان التحالف لمواجهة التحديات الناشئة في القرن الحادي والعشرين".


وصلت كانج إلى الولايات المتحدة يوم الأحد في زيارة تستغرق أربعة أيام ومن المتوقع أن تشمل اجتماعات مع مستشاري السياسة الخارجية لبايدن.


وقالت وزارة الخارجية في كوريا الجنوبية إن كانج وبومبيو اتفقا أيضًا على ضرورة مواصلة جهودهما لدفع جهود السلام في شبه الجزيرة الكورية إلى الأمام.


وأضافت الوزارة في بيان صحفي "اتفق الوزيران على ضرورة مواصلة جهودهما لتطوير العلاقات بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة على أساس تحالفهما القوي والمضي قدما في عملية السلام في شبه الجزيرة الكورية، واتفقا أيضا على مواصلة الحوار والمشاورات بين وزارتي خارجية البلدين على مختلف المستويات".


ووفقا للوزارة، قيم الجانبان أيضًا استمرار تبادل الأفراد بين البلدين على الرغم من جائحة كوفيد-19، مشيرين إلى أن حدودهما تظل مفتوحة لبعضهما البعض دون قيود كبيرة.


كما تبادلت كانج وبومبيو وجهات نظرهما بشأن الانتخابات الجارية لمنصب أمين عام جديد لمنظمة التجارة العالمية، والتي بلغت فيها وزيرة التجارة الكورية الجنوبية يو ميونج-هي القائمة المختصرة لاثنين من المرشحين النهائيين، لكن يقال إنها تقف وراء منافستها النيجيرية، نجوزي أوكونجو إيويالا.


وأعربت الولايات المتحدة علانية عن دعمها لمرشحة كوريا الجنوبية. وقالت سيول إن كانج وبومبيو اتفقا على مواصلة مناقشاتهما بشأن هذه القضية في المستقبل.


ووفقًا لمصادر دبلوماسية، من المرجح أيضًا أن تلتقي كانج خلال الزيارة بمسؤولين من الكونجرس والأوساط الأكاديمية الأمريكية، بما في ذلك المقربون من بايدن.


وقال مصدر، إن المحادثات كانت جارية لترتيب اجتماعات مع السيناتور كريس كونز من ولاية ديلاوير، وميشيل فلورنوي، وكيل وزارة الدفاع السابق للسياسة في ظل إدارة باراك أوباما، ومن المرجح أن تعقد الاجتماعات، يوم الأربعاء .


ويُعرف كونز بأنه صديق قديم وحليف لبايدن ويعتبر على رأس المنافسين ليتم تعيينه وزيرًا للخارجية الأمريكية. كما يجري الحديث عن فلورنوي كمرشح قوي لمنصب وزير الدفاع.