الأربعاء 15 مايو 2024

فلكي كويتي: زخات من شهب "الثوريات" تدخل الغلاف الجوي غدًا

الهلال لايت10-11-2020 | 10:43

قال الفلكي الكويتي عادل السعدون، إن زخات من شهب شمالي برج الثور أو شهب الثوريات تدخل الغلاف الجوي غدا الأربعاء لتشاهد في السماء بكل الكرة الأرضية.


وأضاف السعدون - في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء - أن شهب شمالي برج الثور تبدأ في الواقع دخول الغلاف الجوي من 20 أكتوبر إلى 10 ديسمبر، لكن ذروة عدد الشهب في الساعة تكون في 11 نوفمبر؛ حيث يقدر عددها بخمسة شهب في الساعة.. مشيرا إلى أن أفضل وقت لمشاهدتها، سيكون في الساعة التاسعة مساء وحتى طلوع الفجر.


ولفت في الوقت نفسه إلى أن موقعها في الاتجاه الشمالي الشرقي من السماء، في مجموعة برج الثور، والتي ألمع نجومها (الدبران) أو (التويبع)، موضحا أنها سميت بشهب جنوبي الثوريات، لأنها تشاهد ظاهريا تصدر من برج الثور.


وأشار إلى أنها عبارة عن غبار وصخور صغيرة جدا تخلفت عن مذنب (انكي 2P/Encke) الذي يقترب من الشمس كل 3ر3 سنة، لمرة واحدة فقط، قبل أن يرحل ويخلف وراءه على طول مداره غبارا وصخورا وبخار ماء وغازات أخرى، موضحا أنه عندما تقترب الأرض أثناء دورتها السنوية حول الشمس من هذه المخلفات، تجذبها وتدخل إلى الغلاف الجوي الأرضي بسرعة 29 كيلومترا في الثانية، وتنصهر وتحترق على بعد نحو 80 كيلومترا من سطح الأرض، ولا تصل إلى مستوى ارتفاع الطائرات.


ولفت إلى أن ما يرى من احتراق للشهب في السماء، هو عبارة عن احتراق كمية من الغبار، تساوي حفنة يد مليئة بالرمال؛ وذلك بعد دخولها إلى الغلاف الجوي للأرض وانضغاطها من الهواء، فترتفع حرارتها وتبلغ درجة الانصهار وتحترق ويتبخر هذ الغبار والصخور، لتعطي ألوانا مختلفة بحسب عناصرها المكونة لها، كالحديد أو الماغنيسيوم والنحاس والكالسيوم والبوتاسيوم وغيرها من العناصر.