السبت 11 مايو 2024

«الإحصاء» يكشف أسباب ارتفاع معدلات التضخم السنوية (فيديو)

توك شو10-11-2020 | 12:01

قال مينا نصحي، الباحث الإحصائي بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن الجهاز يصدر في اليوم الـ10 من كل شهر بيان عن الرقم القياسي لأسعار المستهلكين ومعدلات التضخم في مستويات الأسعار، لافتا إلى أن إعداد هذا البيان يرصد الجهاز حركة الأسعار في سلة ممثلة بواقع المجتمع المصري مكونة 1000 سلعة وخدمة من كل محافظات الجمهورية بشكل شهري.

وأضاف "نصحي" خلال لقاء ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على شاشة التلفزيون المصري، أن أسعار السلع سريعة التغير مثل الخضراوات والفاكهة يتم تتبع أسعارها بشكل أسبوعي، وفيما يخص أسعار الخدمات التعليمية يتم رصدها بشكل سنوي في شهر أكتوبر.

وأوضح أن البيان الصادر من الجهاز يتضمن تغيرات الأسعار في الخدمات التعليمية، لافتا إلى أن الرقم القياسي لأسعار المستهلكين في شهر أكتوبر 2020 سجل 109.9 نقطة مئوية، وهذا الرقم يتم مقارنته بالشهر السابق له لينتج معدل التضخم الشهري، موضحا أن هذا المعدل ارتفع ليسجل أعلى مستوى له منذ نوفمبر 2018 بنسبة 2.3%.

ولفت إلى أن أسباب هذا الارتفاع يرجع لزيادة أسعار الخدمات التعليمية بنسبة 29.7% بسبب ارتفاع الخدمات المقدمة للتعليم الثانوي العام والفني بنسبة 56.6% وارتفاع أسعار مجموعة التعليم قبل الابتدائي الأساسي بنسبة 20.1%، وارتفاع أسعار مجموعة التعليم العالي بنسبة 13.2%، وارتفاع في أسعار التعليم بعد الثانوي 12.3%.

وأكد أن هناك ارتفاعات في مجموعة الخضراوات بنسبة 7%، وارتفاع في نسبة مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 1.2%، وارتفاعات في مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة 0.2%، إضافة لارتفاع مجموعة الكتب والأدوات المكتبية بنسبة 4.2%.

وأشار إلى أنه على الجانب الآخر انخفضت مجموعة الفاكهة بنسبة -7.9%، كما انخفضت مجموعة الحبوب والخبز -0.4%، وانخفضت في أسعار مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية -0.4%.

وكشف أن معدل التضخم السنوي، ويتم فيه مقارنة الرقم القياسي لشهر البيان أكتوبر 2020 بالرقم القياسي للشهر المقابل له العام السابق أكتوبر 2019، لافتا إلى أن هذا المعدل ارتفع بنسبة 4.6%، وهو مستوى آمن في معدلات التضخم على مستوى الإحصائيات العالمية، علما بأن الرقم القياسي لأسعار المستهلكين لا يعتمد في قياسه فقط على التغيرات في أسعار السلع والخدمات لكن أيضا الأهمية النسبية لمجموعات تلك السلع والخدمات.

    Dr.Radwa
    Egypt Air