السبت 1 يونيو 2024

أستاذ اقتصاد: لقاح "فايزر وبيونتيك" سيؤثر إيجابيًا على الاقتصاد العالمي

اقتصاد10-11-2020 | 17:32

ًأعلنت شركتا "فايزر وبيونتيك"، أمس، لقاحًا تجريبيًا ضد فيروس كورونا أثبت فعاليته بنسبة تتجاوز 90%، بحسب تحليل أولي لنتائج التجارب، مما تسبب في حدوث تغيرات في اسواق المال والبورصات العالمية وكذلك اثر على اسعار الذهب وسعر صرف الدلار.

وأكد خبراء وأساتذة الاقتصاد أن مردود انتاج لقاح فيروس كورونا سينعكس ايجابيًا على الاقتصاد العالمي، وفي مقدمته الاقتصاد  الأمريكي.


وقال علي الإدريسي، أستاذ الاقتصاد بمدينة الثقافة والعلوم، وعضو الجمعية المصرية للاقتصاد والتشريع، إن الاعلان عن لقاح تجريبي ضد فيروس كورونا أثبت فعاليته بنسبة تتجاوز 90% سيؤثر إيجابيًا على الاقتصاد العالمي.

 

وأضاف الإدريسي في تصريحات لـ"الهلال اليوم"، أنه من المتوقع أن يحدث تحسّن لمستوى التعاملات والتداول على سوق الأوراق المالية، وبالإضافة إلى عودة الثقة للمستثمرين في الاستثمارات غير المباشرة.

 

وتابع: "وسوف يحدث تراجع تدريجى فى أسعار الذهب مع بعض التقلبات الطفيفة، أما بالنسبة للدولار فسوف يشهد استقراراً بشكل كبير الفترة القادمة إلا اذا حدث تدخل من البنك الفيدرالي أثّر عليه في السوق العالمي.

 

من جانبه قال سمير رؤوف خبير أسواق المال، إن إعلان "فايزر وبيونتيك" عن لقاح تجريبي ضد فيروس كورونا أثبت فعاليته بنسبة تتجاوز 90% سيؤثر على أسواق المال العالمية.

وأضاف في تصريحات لـ"الهلال اليوم"، أن أسواق المال الأمريكية متفائلة وتعود لمستويات قمة 29000 نقطة وهي أعلى قمة تاريخية، مشيرا إلى أن أسعار الذهب هبطت 80 دولارًا بنسبة 5% من أعلى سعر لها.

ولفت خبير أسواق المال، إلى أنه من الممكن أن تكون هناك لعبة سياسية لحشد جماهيري للرئيس الجديد "بايدن"، خاصة أنه تم الإعلان عن اكتشاف لقاح فور فوز بايدن وبفارق ضئيل جدا عن ترامب.

 

وأشار إلى أن أمريكا في وقت سابق شككت في اللقاح الروسي أثناء وجود الرئيس دونال ترامب وتم بعدها اكتشاف اللقاح في أقل من 3 شهور، لافتا إلى أن الموضوع معقد هل هناك علاج بالفعل أم هي لعبة سياسية.