السبت 29 يونيو 2024

في ذكرى ميلاد «سامو زين».. تعرف على أهم محطات حياته

فن10-11-2020 | 19:17

يحتفل الفنان السوري سامو زين اليوم، بعيد ميلاده ال41، حيث ولد في 10 نوفمبر 1979، وهو سوري الأصل من مواليد دولة الكويت، واسمه الحقيقي "أسامة الأبرص".

 

درس سامو زين في لندن وتخصص في قسم الهندسة الصوتية، وعمل في لندن لفترة معينة، ثم انتقل إلي الكويت وقام بفتح شركة خاصة به هناك تحت اسم "تويتر للتجهيزات الصوتية"، ومكنه هذا العمل من تكوين علاقات مختلفة مع بعض الأصوات الرائدة مثل ديانا حداد، وعمرو دياب وغيرهم من الفنانين العرب الذين لهم بصمة كبيرة في المجال الفني.

 

حصل سامو زين على أول فرصة للغناء عبر ساحات أحد المطاعم المعروفة في لندن، و حازت الأغاني التي قدمها على إعجاب كل من كان هناك من الجمهور والأصدقاء.

 

في عام 2001 قرر الفنان سامو زين أن يصدر أول ألبوم له تحت عنوان "ميلي يا حلوة" بالتعاقد مع شركة الخيول للإنتاج الفني.

 

وفي عام 2002 وبعد أن لاحظ الفنان إعجاب الجمهور بألبومه الأول قرر إصدار ألبومه الثاني تحت عنوان "أنا ليك" بأفكار مختلفة عن الألبوم الأول، و كان من إنتاج شركة روتانا.

 

ثم أصدر ألبومه الثالث "قربي ليا" عام 2004، والذي طرحه بشكل جديد ومختلف حقق له شعبية كبيرة ونجاح ذو طعم متميز ، كما أن نسبة المبيعات التي حققها هذا الألبوم تختلف كثيرًا عن ألبوماته الأخرى.

 

والجدير بالذكر أنه قام بتقديم عدد كبير من الأغاني بشكل منفرد، وحققت نجاحًا كبيرًا مثل بيسألني ليه، كلنا مصريين، أنا مستعد، حبك حقيقة، مين فينا، وطني، فارس أحلامي."

 

ويعود سامو زين إلي الساحة السينمائية بفيلم " اللغز" والذي يعد ثالث أعماله بعد فيلمه الأول " 90 دقيقة " للمخرج "أسماعيل فاروق" عام 2006، و الذى أعقبه فيلمه الثاني " شقاوة "، للمخرج أحمد البدرى والذى عرض عام 2009 .

 

كما قدم مسلسلاً واحداً هو "طعم الحياة" من إخراج عيد العزيز حشاد .

 

ويعتبر رقم 52 الشعار المميز للفنان سامو زين ، حيث أصبح هذا الشعار من الشعارات المعروفة عالميًا، وتبين أن هذا الرقم يعطي دلالة عن اسم الفنان الـ 5 يرمز إلى samoوالـ 2 يرمز إلي zaen للتشابه بين كلا الرقمين مع الحرفين الأولين لاسم سامو زين .

 

من أبرز ألبوماته الفنية: ألبوم "معاك" والذي تم إصداره عام 2005، وألبوم " عارف إيه " 2007، "الورد الأحمر"، عام 2012، ألبوم "لو عمر يرجع" والذي كان يضم مجموعة من الأغاني أهمها: "أول ما تبتسميلي"، " الزير"، "حب أحلي سنين"، الإسطوانة المشروخة"، " بيكلمني"، " ولا حد يوصله "، "هو ده حبيبي"، الذي طرح في عام 2018.