الجمعة 7 يونيو 2024

اليوم.. نظر 6 طعون على "انتخابات النواب" بمجلس الدولة

حوادث11-11-2020 | 08:02


أصدرت المحكمة الإدارية العليا الدائرة الأولى فحص، بمجلس الدولة، أحكاما في 23 طعنا محالا إليها من المحافظات، للطعن على نتيجة انتخابات مجلس النواب 2020، في مرحلتها الأولى.


وتضمنت الأحكام رفض 15 طعنًا، كما قضت المحكمة بعدم قبول طعنين آخرين، وأرجأت الفصل في 6 طعون أخرى لجلسة اليوم.

 

ونظرت المحكمة الإدارية العليا، نحو 108 طعون، من جميع محافظات مصر، على نتيجة المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب.

 

ومن بين الطعون المقدمة، طعن واحد في إحدى دوائر محافظة الجيزة، و5 طعون في البحيرة، و7 طعون في الإسكندرية، وطعنان في قنا، ومثلهما في الفيوم وأسوان، و3 طعون في البحر الأحمر، وطعن واحد في الأقصر، وطعن واحد من مطروح، و5 طعون في سوهاج، و3 طعون في بني سويف، و4 طعون في أسيوط.

 

جدير بالذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات أعلنت جدولاً زمنيًا، بجميع مراحل الانتخابات للمرحلة الأولى والثانية، وجولتي الإعادة للمرحلتين وموعد إعلان النتائج للمرحلتين بإلإضافة إلى مواعيد فترتى الدعاية والصمت الانتخابي في محافظات المرحلة الأولى وعددها 14 محافظة وكذلك محافظة المرحلة الثانية من الثانية وعددها 13 محافظة، كما أن مواعيد إعلان النتائج رسميًا محدد سلفًا من الهيئة الوطنية للانتخابات صاحبة الحق الأصيل في الإعلان عن النتائج.

 

جرت انتخابات مجلس النواب في محافظات المرحلة الثانية من انتخابات أيام 4 و5 و6 نوفمبر الماضيين في عدد 13 محافظة كما جرت في الداخل يومي 7 و8 نوفمبر الماضيين، وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات موعد إعلان النتيجة بحد أقصى يوم الأحد 15 نوفمبر المقبل لإعلان نتائج تلك الانتخابات في تلك المحافظات التي تضم محافظات القاهرة والغربية والقليوبية وكفر الشيخ والدقهلية ودمياط والمنوفية والشرقية وبورسعيد والسويس والإسماعيلية وشمال سيناء وجنوب سيناء.


وتجرى انتخابات الإعادة لمحافظات المرحلة الأولى للمصريين في الخارج أيام السبت والأحد والإثنين 21 و22 و23 نوفمبر، كما تتم فى الداخل بعدد 14 محافظة يومى الإثنين والثلاثاء 23 و24 نوفمبر المقبلين، وتعلن النتيجة في موعد أقصاه 30 نوفمبر 2020، وتضم تلك المرحلة محافظات: الجيزة والمنيا وبني سويف والفيوم وقنا وسوهاج وأسيوط والوادي الجديد والأقصر والبحر الأحمر وأسوان ومطروح والبحيرة والإسكندرية .

 

وتجرى انتخابات الإعادة لمحافظات المرحلة الثانية للمصريين في الخارج أيام السبت والأحد والإثنين 5 و6 و7 ديسمبر، كما تتم فى الداخل بعدد 13 محافظة يومى الإثنين والثلاثاء 7 و8 نوفمبر المقبلين، وتُعلن النتيجة في موعد أقصاه 14 ديسمبر، وهو الموعد النهائى لانتهاء انتخابات مجلس النواب.