الأربعاء 26 يونيو 2024

إنتاج أول كمية من الغاز غير التقليدي في الإمارات

اقتصاد11-11-2020 | 10:49

كشفت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)،عن إنتاج أول كمية من الغاز غير التقليدي في الإمارات، لافتا إلى أن الغاز غير التقليدي أنتج من امتياز حوض غاز الذياب غير التقليدي الموجود في الرويس على مسافة 200 كيلومتر غرب مدينة أبوظبي.


وأشارت الشركة إلى أنه يتم ضخ الغاز غير التقليدي من خلال خط أنابيب مخصص ومنشأة مركزية لاستلام الإنتاج الأولي في حوض غاز الذياب.


كما أوضحت الشركة أن إنتاج أول كمية من امتياز حوض غاز الذياب في الرويس، جاء بعد عامين فقط من توقيع أدنوك وتوتال اتفاقية امتياز في مجال الغاز غير التقليدي.


وكان الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) سلطان الجابر، قال إن الطلب على النفط ربما يتقلب في الأشهر المقبلة، لكن العوامل الأساسية لقطاع النفط على المدى الطويل لا تزال قوية


وقال الجابر في معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول السنوي المنعقد عن بعد إننا نتوقع أن ينمو الطلب على النفط إلى أكثر من 105 ملايين برميل يوميا بحلول 2030 ويواصل تلبية أكثر من نصف احتياجات العالم من الطاقة لعقود كثيرة مقبلة.


يذكر أن انتاج أدنوك يبلغ  4 ملايين برميل من النفط يومياً، 11 مليار قدم مكعّب قياسي من الغاز يومياً؛ وأكثر من 1 مليار قدم مكعّب قياسي من الغاز الحامض يومياً ؛ما يضعها ضمن قائمة أكبر منتجي الطاقة على مستوى العالم.