الثلاثاء 2 يوليو 2024

غدا.. بدء عرض فيلم "سيدة البحر" للمخرجة شهد أمين في السينمات السعودية

عرب وعالم11-11-2020 | 14:12

قررت شركة توزيع الأفلام السعودية "سينيويفز"، عرض فيلم "سيدة البحر" للكاتبة والمخرجة السعودية شهد أمين، في دور العرض بالمملكة ابتداء من غد الخميس، وذلك بعد النجاح الكبير والإشادة التي حصل عليها من نقاد الفن في المحافل السينمائية العالمية.


وكانت أمين قد حضرت العرض الافتتاحي للفيلم أمس في سينما في الرياض برفقة نجمي الفيلم الممثلة بسيمة حجار والممثل يعقوب الفرحان، وأعقب عرض الفيلم نقاش بين فريق العمل وعدد من أبرز المخرجين والنقاد السينمائيين السعوديين، بالإضافة لعشاق ورواد السينما المستقلة.


ويستكشف فيلم "سيدة البحر" الدور المتغير للمرأة في المجتمع من خلال قصة بطلة الفيلم "حياة"، وهي فتاة صغيرة شجاعة وصلبة الإرادة تقرر اختيار مصيرها وترفض أن تقدمها قريتها إلى مخلوقات غامضة تعيش في مياه البحر المجاورة لقريتها.


ويقدم الفيلم حكاية خيالية منسوجة باللونين الأبيض والأسود تتناول التبعات الاجتماعية والعائلية والشخصية لقرار بطلة القصة "حياة" في تحدي التقاليد واختيار طريقها الخاص.


وعرض الفيلم لأول مرة في عام 2019 خلال فعاليات أسبوع مهرجان البندقية السينمائي الدولي، وحصد جائرة فيرونا للفيلم الأكثر إبداعا، ومنذ ذلك الحين، عرض الفيلم في أكثر من 10 مهرجانات حول العالم منها في لندن ولوس أنجلوس وقرطاج والقاهرة، وكان قد فاز بجائزة أفضل فيلم في مهرجان سنغافورة.


يذكر أن الكاتبة والمخرجة شهد أمين ولدت في مدينة جدة، وهي حاصلة على درجة البكالوريوس في الإنتاج المرئي والدراسات السينمائية من جامعة غرب لندن، كما تحمل شهادة في تأليف السيناريوهات، ومن أفلامها القصيرة: "موسيقانا" و"نافذة ليلى" (2011) والذي عرض في مهرجان الخليج السينمائي وحاز على جائزة أفضل فيلم في مهرجان أفلام السعودية، وعرض فيلمها القصير "عين وحورية" (2013) لأول مرة في مهرجان دبي السينمائي الدولي، كما اختير للتنافس عام 2014 بمهرجان تورونتو السينمائي الدولي ومهرجان ستوكهولم السينمائي ومهرجان "كورتفيلمفستيفالن" للأفلام القصيرة في النرويج، بالإضافة إلى فوزه بالجائزة الأولى في مسابقة الإمارات للأفلام وجائزة أفضل إدارة تصوير في مهرجان أبوظبي السينمائي الدولي 2014، وأفضل فيلم خيالي ضمن المسابقة الدولية لمهرجان جامعة "نوتر دام" السينمائي الدولي 2014.