الإثنين 1 يوليو 2024

«الهلال اليوم» ترشح لك أحدث إصدارات «هيئة الكتاب»

فن11-11-2020 | 20:51

تزخر مكتبة هيئة الكتاب بآلاف الكتب والسلاسل والموسوعات، وتضم كافة المجالات سواء العلمية أو الأدبية، فلا يوجد فرع معرفي إلا وأصدرت الهيئة فيه كتبًا وعناوين. في هذا الباب نأخذكم في جولة بين أرفف المكتبة، ونرشح لكم مجموعة من أبرز الإصدارات التي يمكنكم الحصول عليها من منافذ بيع الهيئة، بجميع محافظات الجمهورية.


مصر الحديثة..أفكار جديدة 

د.مصطفى الفقي

كتاب زاخر بالموضوعات والقضايا الكبرى التي تهم الكثيرين ويسرد تفاصيلها بأسلوب سلس دون تعقيد،  حيث يطرح "الفقي" مجموعة من الأفكار والرؤى حول مستقبل مصر الحديثة من خلال تفنيده للمشهد المصري في السنوات الأخيرة، كما يجيب على تساؤلات قد تتبادر في ذهن البعض مثل "ما طبيعة علاقات مصر عام 2050 بالقوى الكبرى في العالم؟"، ويتطرق إلى قضايا مثل محنة التعليم المصري والإصلاح الزراعي، التراث وإشكالية وجود آثارنا بالخارج، المثقفون والأزهر وأزمة الثقافة المصرية وحجم التدين في حياة المصريين، بالإضافة إلى سرد سريع لبعض الوقائع التاريخية التي لا تنسى، ومجموعة رسائل لشخصيات عامة مثل الإعلامي مفيد فوزي، عالم الآثار زاهي حواس. 


وتبقى مصر..

د.مصطفى الفقي

هذا الكتاب يعد متصل منفصل عن الكتاب السابق، فيستكمل "الفقي" رؤيته للمشهد المصري وتحليل شامل للوضع في محاولة للتخلص من الفكرة السائدة أننا أصبحنا دولا مستهلكة تعيش على ذكريات الماضي. 

ناقش الكتاب من ضمن أبوابه العشرة أبعاد الحاضر وآفاق المستقبل فلم يغفل دور التكنولوجيا الكبير وتأثيرها في التحول الاجتماعي وعلاقتها بالثقافة والحضارة، كما خص "الفقي" بابا كاملا عن التحديات والأزمات التي تواجه الدولة وأبرزها قضية سد النهضة والعلاقات المصرية الإثيوبية، هذا فضلا عن قضايا اقتصادية والتحديات التي تواجه خطة الإصلاحات، والدور الإقليمي لمصر والضغوط الخارجية التي تتعرض لها الدولة، وخطط مواجهة الإرهاب بالثقافة والفن واحتضان الشباب، وغيرها من الموضوعات الهامة.


المجموعات الشعرية

وديع سعادة

كتاب يتكون من جزأين، يضم المجموعات والقصائد الشعرية، للشاعر اللبناني وديع سعادة، الحاصل على العديد من الجوائز أبرزها جائزة الأركانة العالمية، عام 2018، تكريما له على إنتاجه الشعري المتفرد، حيث يعد من أهم شعراء قصيدة النثر العربية  في موجتها الثانية. 

يضم الكتابان الأعمال الكاملة لوديع سعادة التي أنتجها خلال رحلته الأدبية منذ فترة الستينات، فالجزء الأول يقدم دواوين ليس للمساء أخوة، المياه المياه، رجل في هواء مستعمل يقعد ويفكر في الحيوانات، مقعد راكب غادر الباص، بسبب غيمة على الأرجح، محاولة وصل ضفتين بصوت، نص الغياب. أما الجزء الثاني فيضم باقي الدواوين مثل غبار، من أخذ النظرة التي تركتُها أمام الباب؟، وريش في الريح. 


 البحث عن خلاص

شريف يونس

يتتبع الكتاب أزمة الدولة والإسلام والحداثة في مصر، ويوضح كيف نشأت أزمة الهوية أو إشكالية الدين والدولة، كما يعرض نقدا تاريخيا لقضيتي الوطنية والإسلامية، اللتين حكمتا رؤية معظم المصريين، ويفسر نشأتهما وهيمنتهما في سياق تحليل لماهية الدين والدولة، ولتاريخ البلاد منذ عهد محمد علي وحتى سقوط مبارك.  

خلال خمسة أبواب وملحقان، يفند المؤلف رؤيته وتحليله خلال سياق نقدي وسرد تاريخي، فيتحدث عن الدين والسلطة، الإصلاح الديني، وتشكل المجال السياسي المصري، أيضا تطرق لقضية صعود الإخوان وإنشائهم لفزاعة التبشير، وأزمة الناصرية واغتيال السادات، والثورات والثورات المضادة، واختتم كتابه بملحق شرعية التفويض وآخر عن مصر الحديثة: حكامها ودساتيرها وتطور أزمة الشرعية فيها.


مفاهيم يجب أن تصحح في فقه السيرة والسنة

د. محمد مختار جمعة

الكتاب صادر ضمن سلسلة رؤية، التي تصدرتها الهيئة المصرية العامة للكتاب ويؤلفها وزير الأوقاف في إطار جهود الدولة لمواجهة الفكر المتطرف وتصحيح المفاهيم المغلوطة لكثير من تعاليم الدين الإسلامي.

 تتنوع موضوعات الكتاب ما بين توضيح لمفاهيم مثل حقيقة الزهد، العلم النافع ومفهوم نظام الحكم، والخلط بين العادات والعبادات واعتبار بعض العادات سنن يجب اتباعها كأن يقول أحدهم أنه لن يتنقل إلا بالجمل كما كان يفعل النبي وأنه لن يسافر بالسيارة أو الطائرة. أيضا يلقي الكتاب الضوء على خطورة الجمود الفكري والأخذ بالنصوص بظواهرها دون فهم مقاصدها وهذا يؤدي بصاحبه إلى مصادمة الواقع وقد يتطور الأمر به ليتحول إلى التطرف والإنجراف وراء الجماعات الإرهابية.


بناء الوعي

د. محمد مختار جمعة

هذا الكتاب أيضا صادر ضمن سلسلة رؤية، ويهدف إلى خلق حالة من الوعي بالواقع وتحدياته وذلك للخروج من حالة التأزم الفكري إلى حالة الفهم والاستيعاب الصحيح والرشاد، التي تسهم في بناء كلا من الذاكرة والأمة. 

يضم الكتاب عدد كبير من الموضوعات والقضايا سواء دينية أو مجتمعية أو ثقافية، مثل الوعي الوطني والقضية السكانية، الطلاق النفعي، حروب الجيل الخامس، أهمية العمق الأفريقي، إرادة التغيير، الوعي بمخاطر الإدمان والمخدرات ومخاطر الإلحاد، أمانة الكلمة، النظافة سلوك حضاري، أصدقاء الفيس بوك وضرورة اختياره بحرص شديد خاصة في وجود الكثير من الحسابات الوهمية والمضللة والكتائب الإلكترونية للجماعات الإرهابية.


التسامح في التراث الشعبي المصري

نورا حسن أحمد

الكتاب صادر ضمن سلسلة التراث الشعبي، ويعرض دراسة شاملة حول التسامح ودور التراث في تعزيز وجوده، لأن التراث الشعبي يتمتع بمظاهر عدة كالمرونة والتكيف والتعايش ونبذ الصراعات ويعلي من قيمة الصبر، ويسمح بالتواصل بين الناس في سلام وتقبل للآخر واحترامه. 

يركز الكتاب على مفهوم التسامح ونظرية السعادة والاختيار العقلاني، ويلقي الضوء على جماليات الوجود في التراث الشعبي، وجماليات الأشياء ورمزيتها في حب الحياة، بالإضافة إلى الدلالات الخاصة بالتفاؤل والبهجة كما تعكسها بعض عناصر التراث، والنظرة المرنة للحياة في التراث الشعبي، وتقبل الاختلاف واحترام الآخر من خلال النظرة الإيجابية للاختلافات الجسدية والتواصل ونبذ الصراعات وممارسات فض المنازعات والعفو بين الجماعات.  


الأزياء في الثقافة الشعبية

علا الطوخي إسماعيل

الكتاب عبارة عن دراسة علمية عن الأزياء الشعبية في دلتا مصر، والتي تعبر عن عادات وتقاليد الشعب المصري في هذه المنطقة، وتكشف عن بعض من ملامح المصريين الفكرية والوجدانية والعقائدية.

خلال تسعة فصول وضحت الكاتبة أنواع الأزياء ومدلولاتها واختلافها في محافظتي القليوبية والمنوفية، والدور الذي تلعبه البيئة في هذا الاختلاف. جاء الفصل الأول عن التراث الشعبي والعوامل المؤثرة عليه، وسمات الفن الشعبي والذوق، ومدلولات الأزياء وسبب اختيار محافظتي القليوبية والمنوفية عينة للدراسة، أما باقي الفصول فعرضت ملامح من أزياء النساء والرجال وأزياء المناسبات والحلي والزينة، وملابس محافظة المنوفية وارتباطها بالملابس القديمة وتأثير الإمبراطورية الفرنسية على تغير شكل الملابس الشعبية المصرية.


مملكة الهالوك

خالد بدوي

الرواية فازت بجائزة إحسان عبد القدوس للعام 2017م، وهي الثالثة للكاتب خالد بدوي بعد روايتي ظل بلا جسد، وعايدة أميرة الحب أسيرة الحرب. وتناقش من خلال أحداثها قضية العدالة الاجتماعية ومعاناة الكثيرين من الفقر المدقع وقهر الحياة وظروفها الصعبة، وهذا يظهر من خلال الظلام الدامس في البدرومات التي يعيش فيها أبطال الرواية، واعتماد معظمهم على العمل اليومي كسريحة لجمع الروبابيكيا. وتشتبك الأحداث مع بطل الرواية الذي تدفعه الظروف إلى التخلي عن حلمه ليستطيع أن يعول أسرته بعد وفاة والده ويرث عمله كماسح للأحذية، فيعيش حياته في صراع بين أحلامه وبؤس الواقع.


نشر الموضوع بالتعاون مع مجلة عالم الكتاب - عدد 48 - سبتمبر 2020