الإثنين 20 مايو 2024

السلطات الأمريكية: لا دليل على فقدان أصوات أو وجود خروقات بانتخابات الرئاسة

عرب وعالم13-11-2020 | 09:32

نفت السلطات الانتخابيّة الأمريكيّة امس الخميس، وجود أدلّة على فقدان أصوات أو تعديلها، أو على وجود عيوب في الأنظمة الانتخابيّة خلال الانتخابات الرئاسيّة.

وأعلنت هذه السلطات المحلّية والوطنيّة المكلّفة بأمن الانتخابات، ولاسيما وكالة الأمن المعلوماتي وأمن البنية التحتيّة التابعة لوزارة الأمن الداخلي، في بيان مشترك يتعارض مع ادّعاءات الجمهوريّين والبيت الأبيض، أنّ "انتخابات 3 نوفمبر الجاري كانت الأكثر أمانًا في تاريخ الولايات المتحدة".

وأضافت أنه "لا توجد أدلّة على أنّ أيّ نظام انتخابي حُذِف أو فقَدَ أصواتًا أو عدّلها، أو تمّ اختراقه بأيّ شكل من الأشكال".

وأشار بيان السلطات الانتخابيّة إلى أنه "على الرغم من عِلمنا بأنّ العمليّة الانتخابيّة لدينا تُشكّل موضوع الكثير من الادّعاءات التي لا أساس لها وحملات التضليل، يمكننا أن نؤكّد لكم أنّ لدينا ثقة مطلقة في أمن انتخاباتنا ونزاهتها".

وكان الرئيس دونالد ترامب قد نشر عبر موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، معلومات لا أساس لها تتحدّث عن أنّ نظام تصويت يُسمّى "دومينيون" قام بـ"محو" 2,7 مليون صوت يصبّ لصالحه في جميع أنحاء البلاد وأنّه أعاد تحويل مئات ملايين الأصوات إلى منافسه الديمقراطي جو بايدن في بنسلفانيا وولايات أخرى.

لكنّ السلطات الانتخابيّة في ولاية بنسلفانيا الرئيسيّة والشركة المسؤولة عن النظام نفت صحة هذه المعلومات.

وذكرت وسائل إعلام أمريكيّة، أنّ ترامب يُفكّر في إقالة رئيس وكالة الأمن المعلوماتي وأمن البنية التحتيّة كريس كريبس الذي كان رفض تُهمًا بالتزوير تُشكّك في فوز بايدن.

ولا يزال ترامب يرفض الإقرار بهزيمته في الانتخابات، في قطيعة تاريخية مع التقاليد السياسية الأمريكية، وهو من شأنه تعقيد الفترة الانتقاليّة أمام بايدن الذي يُفترض أن يتولّى مهامه في 20 يناير 2021.

واتّهم زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، الجمهوريين امس، بـ"تسميم" الديمقراطية برفضهم الإقرار بفوز بايدن في مواجهة ترامب.

وقال السناتور خلال مؤتمر صحفي في واشنطن إن "الجمهوريين في الكونجرس يتعمدون زرع الشكّ حول انتخاباتنا لأنهم يخافون دونالد ترامب".